ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوضع الراهن للقيادة التحويلية في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن من وجهة نظر العاملين فيها

العنوان بلغة أخرى: The Status Quo of Transformational Leadership in Social Security Sector in Jordan: Employees' Perspectives
المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العزب، حسين محمد عقيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 36, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 498 - 515
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 498220
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى آراء العاملين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن حول مدى تمتع قادتهم المباشرين بخصائص القادة التحويليين. وبشكل متواز، هدفت الدراسة إلى التعرف إلى آرائهم حول حاجة هذه المؤسسة للتغيير ومدى تقبل العاملين فيها لهذا التغيير. كما هدفت إلى تعرف ما إذا كانت هذه الحاجة للتغيير ترتبط بتقبل العاملين لهذا التغيير. بالإضافة إلى ذلك، هدفت الدراسة إلى معرفة ما إذا كانت توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينات الفرعية للدراسة إزاء مدى تمتع قادتهم المباشرين بخصائص القادة التحويليين تعود لمتغيرات العمر، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة في الوظيفة، وما إذا كانت الوظيفة إشرافية أم لا. استخدمت الدراسة استبانة تم توزيعها على أربعمائة من موظفي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تم اختيارهم بطريقة عشوائية من العاصمة الأردنية عمان. واستخدمت الدراسة كلا من الإحصاء الوصفي والاحصاء الاستدلالي. أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى أن موظفي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يرون أن هناك حاجة للتغيير في النظام الإداري والعمليات التنظيمية في مؤسستهم، وأن مثل هذا التغيير هو موضع ترحيب بالنسبة للعاملين. أشارت نتائج التحليل الإحصائي كذلك إلى وجود علاقة ارتباطية دالّة إحصائيا بين آراء موظفي الضمان الاجتماعي في حاجة مؤسستهم للتغيير وآرائهم حول كون هذا التغيير موضع ترحيب بالنسبة للعاملين. كما أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة يرون أن قادتهم المباشرين يتمتعون بخصائص القادة التحويليين ويسلكون سلوكهم، وأشارت كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العينات الفرعية للدراسة تبعا لمتغير المؤهل العلمي ولمتغير ما إذا كانت الوظيفة إشرافية أم لا فيما يتعلق بمدى تمتع رؤسائهم المباشرين بتلك الخصائص وتطبيقها في سلوكياتهم. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تم وضع بعض التوصيات ذات الصلة، وتقديم بعض الاقتراحات لأبحاث مستقبلية حول القيادة التحويلية في الأردن.

This study aimed to ascertain from Social Security Corporation employees' perspectives the extent to which their immediate job leaders possessed the characteristics of transformational leaders. In line with this was the attempt to ascertain the extent to which these employees saw the need for their corporation to change and how far this change was welcome by them. Another aim was to ascertain whether the need for change in the Social Security Corporation correlated with the acceptability of change by its employees. A further aim was to assess the impact of variables, such as age, qualifications, years of experience in job and whether the respondent works in a supervisory position or not on their views of the extent to which their immediate leaders possess the characteristics of transformational leaders. The study made use of a questionnaire, which was responded to by four-hundred social security employees in the capital city of Amman, Jordan. Analysis of the questionnaire data made use of both descriptive and inferential statistical procedures. Results indicated that employees expressed the need for their corporation to change in its administrative system and organizational process and that change would be welcome and accepted. Significant correlation was found between employees' feeling of their corporation's need to change and their perceptions of how far change would be welcome. Results also showed that employees' job leaders have the characteristics of and behave as transformational leaders. Significant differences were found between the sub-samples of the study due to qualifications, and between those who work in supervisory job positions and those who do not in their views of their immediate job leaders. The findings posed some recommendations and suggestions for further research on transformational leadership in Jordan.

وصف العنصر: بحث منشور باللغة الإنجليزية
ISSN: 1026-373X