ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الأصول والقدرات التسويقية على الأداء : دراسة ميدانية على البنوك العاملة في الأردن

العنوان بلغة أخرى: Effects of Marketing Assets and Capabilities on Performance: An Empirical Investigation of Banks Operating in Jordan
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عكروش، مأمون نديم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 2, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: مايو
الصفحات: 440 - 463
DOI: 10.35516/0338-002-003-006
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 498413
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو اختبار العلاقة بين الاصول والقدرات التسويقية والأداء في البنوك العاملة في الأردن. وهناك أهداف اخرى تمثلت في اختبار أثر بعض العوامل المعدلة على هذه العلاقة وأيضا اختبار أثر دعم والتزام الادارة العليا على بناء الاصول والقدرات التسويقية في المدى البعيد. وتم تطوير نموذج الدراسة وفرضياتها من أجل تحقيق أهدافها. تم تجميع البيانات الأولية من مديري التسويق ومديري الفروع في البنوك العاملة في الأردن عن طريق استبانة صممت خصيصاً لأغراض هذه الدراسة. وتشير نتائج تحليل الانحدار المتعدد الى أن الاصول والقدرات التسويقية أثرت إيجاباً في أداء البنوك الذي تم قياسه بمعايير مالية ومعايير العملاء. ووجدت الدراسة أن دعم والتزام الادارة العليا له أثر إيجابي وقوي في بناء الاصول والقدرات التسويقية على الامد الطويل. وتشير النتائج أيضاً الى أن أقوى تأثير للاصول والقدرات التسويقية كان على ربحية البنوك، واجمالي ايراداتها ورضا عملائها على التوالي. كما تشير نتائج تحليل التباين الأحادي الى أن خبرة البنك التسويقية والخلفية الاكاديمية للمديرين هي عوامل معدلة على العلاقة بين الاصول والقدرات التسويقية وأداء البنوك. ان الاستنتاج الرئيسي للدراسة هو أن الاصول والقدرات التسويقية تلعب دوراً استراتيجياً في قدرة البنوك على تحقيق أهدافها الاستراتيجية طويلة الامد وتحقيق ميزة تنافسية. وأخيراً فقد تم وضع استنتاجات البحث ومساهمته في المعرفة ومحدداته إضافة الى اتجاهات البحث المستقبلية.

This study aimed to investigate the relationship between marketing assets and capabilities and performance in banks operating in Jordan. Further, the study aimed at examining the moderation effects of some variables on this relationship as well as examining the effect of top management support and commitment on building marketing assets and capabilities. A model was developed and hypotheses were stated to achieve the research objectives. Data were collected from banks’ marketing and branch managers operating in Jordan by using a self-administered questionnaire which was developed for the purpose of this research. Multiple regression analysis findings indicate that marketing assets and capabilities have positively affected banks’ performance that was measured based on financial and customer measures. Simple regression analysis findings indicate that top management support and commitment have positively affected building marketing assets and capabilities overtime. The strongest effect of marketing assets and capabilities is on banks’ profitability, total revenues and customer satisfaction, respectively. The findings of ANOVA analysis indicate that bank marketing experience and managers’ background moderate the relationship between marketing assets and capabilities and banks’ performance indicators. It is concluded that marketing assets and capabilities have a strategic role to play on banks’ ability to achieve long-term objectives and enjoy competitive advantages. Finally, research conclusions, contribution and limitation and future research directions are outlined.

وصف العنصر: أصل المقال باللغة الإنجليزية
ISSN: 1815-8633