ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة رضا طلبة جامعة الكويت عن كفايات المرشد الأكاديمي و علاقته بقرار استمرارهم في الدراسة : دراسة ميدانية في ضوء النموذج التكاملي

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: القحطاني، عبدالمحسن عايض محسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهاجري، سالم سعد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 37, ج 2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 8 - 49
ISSN: 2356-9948
رقم MD: 506478
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

202

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى رضا طلبة جامعة الكويت عن واقع كفايات المرشد الأكاديمي وعلى توقعاتهم لما يجب أن يتمتع به المرشد الأكاديمي من كفايات ليكون إرشاد فعالا، وعلاقة ذلك بقرار الطالب بالاستمرار في الدراسة بجامعة الكويت. وباستخدام المنهج الكمي، فقد وزعت استبانة صممت خصيصا لهذا الغرض على عينة ممثلة لطلبة الجامعة (ن= 330). وقد دلت النتائج على أن: (أ) رضا الطلبة عن واقع كفايات المرشد الأكاديمي كان في مجملة منخفضا؛ و(ب) توقعات الطلبة عن الكفايات الواجب توفرها في المرشد الأكاديمي ليكون إرشاده فعالا كانت موزعة على أكثر من محور؛ و(ج) هناك تقاربا بين عناصر واقع الإرشاد من جهة وتوقعات الطلبة للإرشاد من جهة ثانية في التنبؤ في التأثير على قرار الطالب بترك الاستمرار في الدراسة بجامعة الكويت. وفى ضوء النتائج ومناقشتها خرجت الدراسة بتوصيات ذات صلة بهدف الدراسة.

The current study aims at examining Kuwait University students’ satisfaction with the current status of academic advisory, what they expect about effective advisory competencies, and how this was related to students' retention. Employing the quantitative approach, a survey, designed for the purpose of the current study, was distributed among a representative sample of students (n = 330). Findings showed that: (a) students' satisfaction was overall low; (b) students' expectations about effective advisory competencies were multidimensional; and (c) there was a convergence between current vs. expected advisory competencies that predicted students' retention. In light of these findings and discussion, relevant recommendations were included.

ISSN: 2356-9948
البحث عن مساعدة: 653319