ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة على تسرب طالبات السنة التحضيرية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

المصدر: مجلة رابطة التربية الحديثة
الناشر: رابطة التربية الحديثة
المؤلف الرئيسي: المطيري، نادية بنت محمد بن حمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Mutairi, Nadia Mohammed Hamad
المجلد/العدد: مج 6, ع 19
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 81 - 110
رقم MD: 506776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

155

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى العوامل المؤثرة في تسرب طالبات السنة التحضيرية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة الملك سعود من وجهة نظر أعضاء الهيئات التدريسية، وقد تألفت عينة الدراسة من (612) عضو هيئة تدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات الخاصة بهذه الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى تأثير كل من العوامل الشخصية والاقتصادية والاجتماعية والأكاديمية على تسرب طالبات السنة التحضيرية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وجامعة الملك سعود، وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على إجراء دراسات دورية عميقة وموسوعة للتعرف على جميع العوامل التي تكمن وراء تسرب طالبات السنة التحضيرية في الجامعات السعودية بشكل عام. وعمل ندوات توعية للطالبات في بداية السنة الدراسية حول أخطار ظاهرة التسرب للحد منها .

The study aimed to identify the factors affecting students of preparatory year dropp out at the University of Princess Nora Bint Abdel Rahman and King Saud University, from teaching staff members. Study sample consisted of 612 subjects . Descriptive analytical methodology has been used. A questionnaire was used for data collection. The study results indicated that personal, economic, social and academic factors affect students of preparatory year drop out at the University of Princess Nora Bint Abdel Rahman and King Saud University. The study recommended the need to conduct indepth periodic studies to identify all factors that cause students of preparatory year drop out in Saudi universities in general. In addition, awareness seminars should be made at the beginning of each school year regarding drop out phenomenon risks.

البحث عن مساعدة: 769075