ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المخاطر الناجمة عن انتفاضة الاقصى ببعض المشاكل النفسية والانفعالية : دراسة ميدانية على الاطفال و الوالدين في محافظات غزة

المصدر: مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الأقصى
المؤلف الرئيسي: أبو هين، فضل خالد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 10, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1426
الشهر: كانون الثاني
الصفحات: 232 - 269
DOI: 10.34065/1262-010-001-010
ISSN: 2070-3147
رقم MD: 507611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: بعد استفحال الضغوط النفسية الناتجة عن ممارسات الاحتلال ضد أبناء المجتمع الفلسطيني وتحديدا الأطفال، وتعدد مصادر ومظاهر الصدمة النفسية، ارتأينا إجراء هذه الدراسة على عينة من الأطفال من سن 8 -15 سنة، وقد تكونت العينة من 2286 طفلا من محافظات غزة وذلك لمعرفة درجة التعرض للخطر وعلاقته ببعض المشاكل السلوكية والانفعالية للأطفال، وقد استخدم في البحث استبانة مكونة من ستين بندا لقياس جوانب الخطر وانعكاساته النفسية والانفعالية بعد تقنينها، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. ارتفاع معدل مشاركة الأطفال في فعاليات انتفاضة الأقصى، وبالتالي ارتفاع درجة تعرضهم للمخاطر الناتجة عنها. 2. ظهور أثر واضح للإعلام ومشاهدة الأطفال للتلفزيون في نقل العديد من المشاهد الصعبة التي أثرت سلبا على نفسية الأطفال وأثرت على درجة تدافعهم نحو الخطر. 3. إن حوالي 70% من الأطفال ظهرت لديهم أعراض نفسية ناتجة عن تعرضهم للخطر. 4. عولجت النتائج إحصائياً وفسرت بربطها بالواقع الاجتماعي المعاش الذي تعرض له الطفل إضافة لربط نتائج الدراسة بنتائج دراسات محلية وإقليمية ودوليه أجريت على نفس الموضوع والمتعلقة بالمجال نفسه.

Sample of children (2286 child) between 8-15 years of ages and there families was studied in this project to examine the relation between exposure to trauma and there psychological and emotional life. The study used some psychological measures and the results of the study show the followings: 1. High percentage of children sharing in the day life activities of the Intefada and it will make them more exposure to dangerous situations. 2. High effects of media on the activating children participation in the Intefada activities. 3. Around 70% of the Palestinian children shows psychological symptoms. 4. We have connected between this results and what was occurring on the ground.

وصف العنصر: معه ملخص باللغة الانجليزية
ISSN: 2070-3147