ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر العلاج المعرفي السلوكي المركز على الصدمة و العلاج بالموسيقى في خفض أعراض القلق ما بعد الصدمة لدى عينة من أطفال الحروب

المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ضمرة، جلال كايد مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عيطة، سهام درويش (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 41, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: يونيو
الصفحات: 101 - 114
DOI: 10.35516/0102-041-001-007
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 508648
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

362

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة أثر برامج علاجية قائمة على التدخلات المركزة على الصدمة والموسيقى في خفض مستويات أعراض قلق ما بعد الصدمة لدى أطفال الحروب. أشتملت الدراسة على 48 طفلاً سورياً تراوحت أعمارهم مابين 10 -12 سنة تم توزيعهم قصدياً على 4 مجموعات (مجموعة العلاج بالموسيقى ومجموعة العلاج المركز على الصدمة ومجموعة العلاج بالموسيقى والمركز على الصدمة والمجموعة الضابطة). وتم استخدام قائمة قلق ما بعد الصدمة للأطفال لتقييم مستويات قلق ما بعد الصدمة لأفراد الدراسة والمكونة من 30 فقرة موزعة على 4 أبعاد أساسية (إعادة اختبار الحدث الصادم والتجنب والإثارة الانفعالية الزائدة والأعراض النفسية الأخرى). دلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرامج العلاجية الموظفة في خفض أعراض إعادة اختبار الحدث الصادم والتجنب والإثارة الانفعالية الزائدة مقارنة بالمجموعة الضابطة. في حين أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج العلاجي التكاملي في خفض أعراض قلق ما بعد الصدمة مقارنة بمجموعة العلاج المركز على الصدمة ومجموعة العلاج الموسيقي. ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة ما بين المجموعات في بعض الإعراض النفسية الأخرى.

The aim of this study was to compare the efficacy of Trauma Focused Cognitive Behavioral Therapy (TFCBT) and Music Therapy (MT) on reducing the Posttraumatic Stress Disorder (PTSD) symptomatology among a sample of War Children. 48 Syrian Children, their ageing (10-12) years participated in this study who were distributed into 4 different groups (MT group, TF-CBT group, MT – TF-CBT group and control group). The Children PTSD Inventory was used to assess the children's PTSD symptomatology which contains 30 items, located into 4 different dimensions (Re-Experiencing the Traumatic Event, Avoidance, Hyper arousal and other Psychological symptoms). The findings of this study indicated the efficacy of the implemented treatments at the three experimental groups to reduce the re-Experiencing the traumatic Event, avoidance and hyper arousal symptoms comparing with control group. While the findings revealed that the MT – TF-CBT therapy was superior in the treatment effects comparing with other treatments. On the other hand the findings indicated that there weren’t any statistical differences between the four different groups at the other psychological symptoms dimension.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 605826 817348