ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل التي تساعد الفتيات على تفضيل الابتعاث إلى الدول المتقدمة : دراسة مطبقة على المبتعثات السعوديات في الولايات المتحدة الامريكية و استراليا و بريطانيا

المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: النعيم، عزيزة عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 31, ع 121
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: ربيع
الصفحات: 29 - 76
DOI: 10.12816/0004431
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 515101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

409

حفظ في:
المستخلص: يلاحظ أن ظاهرة الحراك الطلابي العالمي بين الدول قد زادت في العشرين سنة الأخيرة خاصة من دول شرق آسيا ومن دول الخليج العربي. وعلى الرغم من أن البيانات الاحصائية متوفرة إلا أنه لم تتم دراسة هذه الظاهرة امبيريقياً. وتصف هذه الدراسة العوامل الطاردة والجاذبة والمتعلقة بشخصية المبتعثة والتي ساعدت الفتيات السعوديات على تفضيل الابتعاث إلى الخارج. وقد طبقت الدراسة على 247 مبتعثة، باستخدام منهج المسج الاجتماعي وعينة عشوائية بسيطة من الجامعات والمعاهد في كل من الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وبريطانيا. وتفسر الدراسة أسباب الظاهرة من خلال مستوى تحليل الوحدات الكبرى حيث ساعدت العوائد الاقتصادية على استحداث كثير من البرامج منها برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. وعلى مستوى تحليل الوحدات الصغرى، فإن تزامن عوامل الطرد في المجتمع السعودي، وأهمها القيود على حركة الفتاة وتدني مستوى التعليم المحلي، مع عوامل الجذب في بلدان الاستقبال والتي من أهمها التميز في التعليم وتحصيل اللغة الانجليزية، بالإضافة إلى العوامل الشخصية، جميعها ساعدت الفتيات وأسرهن على اتخاذ قرار الابتعاث.

Student International Mobility from China, South Korea and the Arab Gulf countries has been rising for decades. Despite the availability of statistics, this phenomenon has not been studied empirically. We know little about push factors involved in student migration, their moving conditions, decision making and ambitions. This study focuses on Saudi Female students> choices, their destinations and associated factors that influenced their> decision-making process. The study was conducted on 247 female students, using social survey with random sampling of cities and universities where subjects were studying. The study describes the phenomenon using push-pull factors theory, and macro and micro level analysis. Huge revenue from oil facilitated large scale development projects in Saudi Arabia like the King Abdullah scholarship program, which coincides with academic and environmental factors in both Saudi Arabia and host countries to create strong push-pull effects. It concluded that quality of education, enrollment and employment strategies, and social environment were likely to remain the most important factors influencing student choices.

ISSN: 1025-059X