ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المستوى الاقتصادي والتعليمي للوالدين في مستوى الدافعية للتعلم والاتجاهات نحو المدرسة لدى الطلبة الملحقين بغرف المصادر في المدارس الأردنية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of parents' Educational and Living standards on Learning Motivation and Atitudes tword School for Students in Resources Class Rooms in the Jordanian Schools.
المؤلف الرئيسي: المعايطة، ازدهار حمدو (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البياتي، عبدالجبار توفيق (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2007
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 98
رقم MD: 571535
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

347

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر المستوى الاقتصادي والتعليمي للوالدين في مستوى الدافعية للتعلم والاتجاهات نحو المدرسة لدى الطلبة الملحقين بغرف المصادر في المدارس الأردنية . تكونت عينة الدراسة من 360 طالب وطالبة من الطلبة الملحقين بغرف المصادر في مديريات تربية محافظة الكرك أي ما نسبته 62% من مجتمع الدراسة ، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة ، وكذلك تم اختيار 27 مدرسة عشوائيا أي بنسبة 59% من مدارس مجتمع الدراسة . وقامت الباحثة باستخدام ثلاثة مقاييس ، الأول مقياس الدافعية نحو التعلم ، والثاني مقياس المستوى الاقتصادي والتعليمي للوالدين ، والثالث مقياس الاتجاهات نحو المدرسة قامت الباحثة بإعداده ، وتعد هذه الدراسة شبه تجريبية كونها تبحث في أثر المستوى الاقتصادي للأسرة والمستوى التعليمي للوالدين في دافعية التعلّم والاتجاهات نحو المدرسة. وهي دراسة تحليلية استنتاجيه بالاعتماد على المسح الميداني بتوزيع مقاييس الدراسة المستخدمة على أفراد العينة التي تم اختيارها وفي ضوء الفرضيات التي تبنتها. وأظهرت النتائج عدم وجود أثر للمستوى الاقتصادي والتعليمي للأسرة في مستوى الدافعية نحو التعلم ، وعدم وجود أثر للمستوى الاقتصادي والتعليمي في مستوى الاتجاهات نحو المدرسة . وأوصت الدراسة بأجراء البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية في مجال أطفال غرف المصادر ومجالات التربية الخاصة ، وتنفيذ البرامج التدريبية التي تعزز دور معلمي أطفال غرف المصادر ، وتوفر عدد كافي من المعلمين المختصين بالتربية الخاصة ، ودراسة أثر متغيرات أخرى على الدافعية للتعلم والاتجاهات نحو المدرسة لطفل غرفة المصادر كالجنس والمستوى الاقتصادي والذكاء والصفوف .