ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استراتيجيتين لتعلم القراءة في استيعاب طلبة الصف السادس الأساسي واتجاهاتهم نحوها

العنوان بلغة أخرى: Effect of tow Strategies, for Learning Reading, on Sixth Grade Students Comprehension and Their Attitudes Towards it
المؤلف الرئيسي: اليوزباشي، انتصار محمود كامل خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقدادي، محمد فخري (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 181
رقم MD: 573244
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات القانونية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر كل من استراتيجية التدريس المتبادل (Reciprocal Teaching)، واستراتيجية روبنسون (SQ3R) في التحصيل في الاستيعاب القرائي، والاتجاهات نحو القراءة، مقارنة بالطريقة الاعتيادية المتبعة في التدريس، لدى طلبة الصف السادس الأساسي الذين يدرسون في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية الكرك. وقد سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين الآتيين: 1- هل يختلف تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك في الاستيعاب القرائي باختلاف إستراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، واستراتيجية روبنسون، والطريقة الاعتيادية)، والجنس (ذكر، أنثى)، والتفاعل بينهما (استراتيجية التدريس والجنس)؟ 2- هل تختلف اتجاهات طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك نحو القراءة باختلاف استراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل استراتيجية، روبنسون، والطريقة الاعتيادية)، والجنس (ذكر، أنثى)، والتفاعل بينهما (استراتيجية التدريس ×الجنس)؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة، فقد تم صياغة الفرضيتين الآتيتين: الفرضية الأولى: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك في الاستيعاب القرائي تعزى إلى استراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، استراتيجية روبنسون، والطريقة الاعتيادية) أو الجنس (ذكر، أنثى)، أو التفاعل بينهما (استراتيجية التدريس × الجنس). ولسهولة التعامل مع هذه الفرضية فقد تم صياغة الفرضيات الفرعية الصفرية الآتية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك في الاستيعاب القرائي تعزى إلى استراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، استراتيجية روبنسون، والطريقة ا الاعتيادية). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك في الاستيعاب القرائي تعزى إلى الجنس (ذكر، أنثى).

3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك في الاستيعاب القرائي تعزى إلى التفاعل الثنائي بين استراتيجية التدريس والجنس. الفرضية الثانية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك نحو القراءة تعزى إلى استراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، استراتيجية روبنسون، والطريقة الاعتيادية)، أو الجنس (ذكر، أنثى)، أو التفاعل بينهما (استراتيجية التدريس والجنس). ولسهولة التعامل مع هذه الفرضية فقد صيغت الفرضيات الفرعية الصفرية الآتية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك نحو القراءة تعزى إلى استراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، استراتيجية روبنسون، والطريقة الاعتيادية). 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك نحو القراءة تعزى إلى الجنس (ذكر، أنثى). 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك نحو القراءة تعزى إلى التفاعل الثنائي بين استراتيجية التدريس والجنس. ولتحقيق أهداف الدراسة، واختبار فرضياتها، فقد اختيرت عينة الدراسة من (166) طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي، يدرسون في ست مدارس حكومية في محافظة الكرك. تم توزيعهم على ثلاث مجموعات، مجموعة تجريبية أولى تم تدريسها مادة القراءة المقررة في الفصل الدراسي الثاني من وزارة التربية والتعليم، من خلال استراتيجية التدريس المتبادل، وتكونت من شعبتين، واحدة من الذكور وعددها (40) طالبا، والأخرى من الإناث وعددها (20) طالبة. ومجموعة تجريبية ثانية درست من خلال استراتيجية روبنسون، تكونت من شعبتين، واحدة من الذكور وعددها (32) طالباً، والأخرى من الإناث وعددها (25) طالبة. والمجموعة الثالثة هي المجموعة الضابطة، وتم تدريسها مادة القراءة بالطريقة الإعتيادية، وتكونت من شعبتين، واحدة من الذكور وعددها (23) طالباً، والأخرى من الإناث وعددها (26) طالبة.

ولجمع المعلومات، تم استخدام ثلاث أدوات هي: 1- المادة التعليمية وتكونت من (4) وحدات دراسية من كتاب اللغة العربية المقرر من وزارة التربية والتعليم للصف السادس الأساسي، والتي قامت الباحثة بإعدادها حسب كل من استراتيجية التدريس المتبادل، واستراتيجية روبنسون. 2- اختبار تحصيلي في الاستيعاب القرائي من نوع الإختيار من متعدد مكوّن من (40) فقرة غطّت المحتوى للمادة التعليمية. 3- مقياس الإتجاهات نحو القراءة في المرحلة الابتدائية (Elementary Reading Attitude Survey) الذي طوره مكينا وكير (McKenna and Kear,1990)، بعد أن قامت الباحثة بتعريبه وتجريبه على عينة إستطلاعية مكونة من (58) طالبا وطالبة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك في الاستيعاب القرائي تبعا لاستراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، واستراتيجية روبنسون، والطريقة الإعتيادية)، لصالح استراتيجية التدريس المتبادل، واستراتيجية روبنسون. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك في الاستيعاب القرائي تبعا للجنس (ذكر، أنثى)، لصالح الإناث. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك في الاستيعاب القرائي تبعا للتفاعل بين استراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، واستراتيجية روبنسون، والطريقة الإعتيادية)، والجنس (ذكر، أنثى). 4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك نحو القراءة تبعا لاستراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، استراتيجية روبنسون، والطريقة الإعتيادية)، لصالح استراتيجية التدريس المتبادل، واستراتيجية روبنسون. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك نحو القراءة تبعا للجنس. 6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) في اتجاهات طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة الكرك نحو القراءة تبعا للتفاعل بين استراتيجية التدريس (استراتيجية التدريس المتبادل، استراتيجية روبنسون، والطريقة الإعتيادية)، والجنس (ذكر، أنثى).

عناصر مشابهة