ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في قرار شراء الزبائن للمنتجات غير الدوائية في شركة الصيدلية الخماسية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Factors Affecting Customers Buying Decision of Non-Pharmaceutical Products in the Jordanian Five Pharmacy Company
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإقتصادية
الناشر: المعهد العالي للعلوم والتقنية درنة
المؤلف الرئيسي: زيادة، آلاء زياد صبحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزعبي، علي فلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 192 - 221
DOI: 10.51992/2229-000-003-008
ISSN: 2707-3084
رقم MD: 1110006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى العوامل المؤثرة في قرار شراء الزبائن للمنتجات غير الدوائية في شركة الصيدلية الخماسية الأردنية، اعتمدت الباحثان على المسح الميداني في جمع البيانات من أفراد وحدة المعاينة من مدير، ومساعد أو نائب مدير، ورئيس قسم في شركة الصيدلية الخماسية الأردنية في الأردن، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات التي تم جمعها، حيث تكون مجتمع الدراسة من شركة الصيدلية الخماسية الأردنية في الأردن. وقد تمثلت وحدة المعاينة من جميع العاملين بالمراكن الوظيفية الآتية (مدير، ومساعد أو نائب مدير، ورئيس قسم) والذين يعملون في الإدارة العامة وفي فروع لشركة الصيدلية الخماسية الأردنية (دواكم)، وقد بلغ عددهم (116) موظفا موزعين على جميع الأفرع المبحوثة وذلك بالاعتماد على أقسام الموارد البشرية فيها. ووزعت الاستبانة عليهم جميعا وبلغت الاستبانات الصالحة للتحليل (109) وذلك بنسبة (94%) من مجموع الاستبانات التي وزعتها الباحثان على أفراد العينة، وقد تم التأكد من مدى صلاحية تلك الاستبانات لعملية التحليل الإحصائي. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أهمها وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 :α) للعوامل المؤثرة (الإعفاءات الضريبية، الجودة، التسعير، خدمة ما بعد البيع) في قرار شراء الزبائن (مرحلة ما قبل الشراء، مرحلة الشراء، مرحلة ما بعد الشراء) للمنتجات غير الدوائية في شركة الصيدلية الخماسية الأردنية. كما أوصت الباحثان بأهمية الاستمرار في تطبيق العوامل المؤثرة في قرار الشراء ووجوب تطبيقها في عمليات المنافسة الحاصلة. وضرورة الحفاظ على المستوى الحالي من تطبيق مراحل عملية الشراء الثلاثة عبر مواصلة تقديم الخدمات الحالية والعمل على تحسينها كل أمكن ذلك مع أهمية البحث عن عمليات أكثر تميزا في تقديم الخدمات للزبائن بهدف زيادة المنافسة وتوسيع الحصة السوقية وصولا لتحقيق مستوي أعلى من رضا الزبون وولائه. كما توصي الباحثان بضرورة البحث عن البحوث والدوريات والرسائل المهتمة بمفهوم العوامل المؤثرة في قرار الشراء، لاسيما في قطاع منافسة الشركات المشابهة.

The study aimed at the factors influencing the decision to buy customers for non-pharmaceutical products in the five-year pharmacy company in Jordan. The researcher relied on the field survey in collecting the data from the members of the inspection unit from a manager, assistant or deputy director, The analytical descriptive approach is used to analyze the collected data, where the study population is from the Jordan Five Pharmacy Company in Jordan. The inspection unit consisted of all employees of the following positions (director, assistant, deputy director, head of department) who work in the public administration and in the branches of the Jordanian company (five), the number of (116) employees distributed in all branches inspected by adopting On its human resources departments. The questionnaire was distributed to all of them and the questionnaires were valid for analysis (109) by 94% of the total questionnaires distributed by the researcher to the sample members.The results of the study were the following: (a) Significant effect of (α = 0.05) on the factors influencing (tax exemptions, quality, pricing, after sales) in purchasing decision of customers (pre-purchase, Post-purchase phase) for non-pharmaceutical products in the five-year pharmaceutical company of Jordan. The researcher also recommended the importance of continuing to apply the factors affecting the purchase decision and the need to apply them in the competition processes. And the need to maintain the current level of implementation of the stages of the three procurement process through the continuation of the provision of existing services and work to improve every possible with the importance of the search for more distinct processes in providing services to customers in order to increase competition and expand market share to achieve a higher level of customer satisfaction and loyalty. The researcher also recommends the need to search for research, periodicals and letters interested in the concept of factors affecting the purchase decision, especially in the competition sector of similar companies.

ISSN: 2707-3084