ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج مقترح لتحديد العوامل المؤثرة في موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Suggested Model to Determine the Factors Affecting the Internal Auditors Objectivity in the Jordanian Public Corporations Field Study
المؤلف الرئيسي: مقطش، رهام سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دهمش، نعيم حسني (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2006
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 303
رقم MD: 573316
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

105

حفظ في:
المستخلص: إن زيادة الطلب على كل من التأكيدات الموضوعية، والخدمات الاستشارية للمدققين الداخليين، أدت إلى زيادة القلق بالنسبة لموضوعيتهم، حيث يواجه المدققون الداخليون العديد من العوامل التي تؤثر على موضوعيتهم، ومن هنا هدفت هذه الدراسة إلى: 1. تحديد العوامل المؤثرة في موضوعية المدقق الداخلي مِن خلال دراسة الإطار المعدّ مِن قِبل معهد المدققين الداخليين الأمريكي، والذي يتضمن العوامل التي تؤثر في موضوعية المدقق الداخلي في جميع المستويات التي يرتبط بها:(المستوى الشخصي(الذاتي)، ومستوى تنفيذ المهام، ومستوى إدارة التدقيق الداخلي، ومستوى الشركة، ومستوى المهنة). 2. دراسة مدى تأثر موضوعية المدققين الداخليين باستقلالية نشاط التدقيق الداخلي. 3. تحديد فيما إذا كان هناك فروق في كل من العوامل المستقلة(العوامل في المستوى الشخصي، والعوامل في مستوى تنفيذ المهام، والعوامل في مستوى إدارة التدقيق الداخلي، والعوامل في مستوى الشركة، والعوامل في مستوى المهنة، والعوامل التي تتعلق باستقلالية إدارة التدقيق الداخلي) تعزى إلى نوع القطاع(الصناعة، والتأمين، والخدمات، والبنوك). 4. تحديد مجموعات من العوامل في كل متغير مستقل تؤثر على موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية. 5. تطوير نموذج مقترح لتحديد العوامل المؤثرة في موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية. 6. تقديم التوصيات اللازمة لتعزيز استقلالية نشاط التدقيق الداخلي، وموضوعية المدققين الداخليين. ولتحقيق أهداف الدراسة تمت مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، ومراجعة موقع المعهد الأمريكي للمدققين الداخليين على شبكة الإنترنت، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لوصف، وتحليل العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع، كذلك تم تصميم استبانه، لجمع البيانات من مجتمع الدراسة(الشركات المساهمة العامة الأردنية) في جميع القطاعات(البنوك، والتأمين، والصناعة، والخدمات).

وبعد تحليل البيانات التي تم جمعها من مجتمع الدراسة، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1.هناك تأثير إيجابي وكبير للعوامل في المستوى الشخصي (الذاتي) على موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية، المتعلقة بمفهوم الموضوعية، وقواعد السلوك المهني. 2.أظهرت الدراسة أن العوامل في مستوى تنفيذ مهام التدقيق الداخلي لها تأثير إيجابي على موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية، المتعلقة بخطة التدقيق وممارسة الحذر المهني. 3.تؤثر العوامل في مستوى إدارة التدقيق الداخلي بشكل كبير على موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية، المتعلقة بمناقشة نتائج التقارير، ومراجعة التقارير. 4.هناك تأثير إيجابي وكبير للعوامل في مستوى الشركة على موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية، المتعلقة بوجود لجنة تدقيق مستقلة. 5.تبين من خلال الدراسة أن هناك تأثيراً إيجابيا وكبيراً للعوامل في مستوى المهنة تؤثر على موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية، المتعلقة بالتدريب، والتأهيل والتعليم المستمر للمدققين الداخليين. 6.تبين من خلال الدراسة أن من أهم العوامل المؤثرة في موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية المتعلقة باستقلالية إدارة التدقيق الداخلي هي قيام لجنة التدقيق بتأمين الدعم الكامل لإدارة التدقيق الداخلي، وقيامها برفع التقارير مباشرة إلى لجنة التدقيق. 7.وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الشركات المساهمة العامة الأردنية في أثر المتغيرات المستقلة على المتغير التابع يعزى إلى نوع القطاع . 8.وجود مجموعات من العوامل ذات دلالة إحصائية في كل متغير مستقل تؤثر على المتغير التابع(موضوعية المدققين الداخليين) في الشركات المساهمة العامة الأردنية. واخيراً قامت الباحثة بتطوير نموذج يمكن أن يستخدم لتحديد العوامل المؤثرة في موضوعية المدققين الداخليين في الشركات المساهمة العامة الأردنية في كل من(المستوى الشخصي، ومستوى تنفيذ المهام، ومستوى إدارة التدقيق، ومستوى الشركة، ومستوى المهنة)، والعوامل المتعلقة باستقلالية نشاط التدقيق الداخلي التي تؤثر في موضوعية المدققين الداخليين، ومن ثم تصميم مقياس مقترح لمستوى تأثير هذه العوامل، وبينت الباحثة كيفية تطبيق هذا النموذج، والمتطلبات اللازمة له.