ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المناخ التنظيمي السائد في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات

العنوان بلغة أخرى: The Prevailing Organizational Climate at Unrwa Schools in Jordan, As Perceived By Male and Female Teacher
المؤلف الرئيسي: علي، عائشة أحمد محمود الشيخ (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريفى، عباس عبد مهدى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
التاريخ الهجري: 1423
الصفحات: 1 - 92
رقم MD: 573379
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

104

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف نوع المناخ التنظيمي السائد في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1-ما نوع المناخ التنظيمي السائد في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات ؟ 2-هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في وصف المناخ التنظيمي السائد في مدارس وكالة الغوث الدولية بين مدارس البنين والبنات من وجهة نظر المعلمين والمعلمات؟ 3-ما نوع المناخ التنظيمي السائد في كل مدرسة من مدارس وكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات؟ تكون مجتمع الدراسة من مدارس منطقة شمال عمان التابعة لمدارس وكالة الغوث الدولية والبالغ عددها 48 مدرسة بواقع 1027 معلماً ومعلمة وقد أخذت عينة عشوائية بنسبة 27% من هذه المدارس بواقع 13 مدرسة و260 معلماً ومعلمة . واستخدمت الباحثة استبانة وصف المناخ التنظيمي (OCDQ) Organizational Climate Description Questionnaire لقياس المناخ التنظيمي في مدارس وكالة الغوث. وتم استخراج صدق الأداة وثباتها، واعتمدت في معالجة البيانات إحصائياً الوسائل الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون.

وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- كان نوع المناخ التنظيمي السائد في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات هو المناخ المفتوح. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( = 05,) بين مدارس البنين والبنات في وصف المناخ التنظيمي السائد في مدارس وكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات. 3- تم تحديد أنواع المناخات التنظيمية السائدة في كل مدرسة من مدارس وكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات حيث ساد المناخ المفتوح، والمناخ المستقل. وفي ضوء النتائج التي تمخضت عنها الدراسة الحالية توصي الباحثة بما يأتي : 1- العمل على الاستمرار في نوع المناخ التنظيمي المفتوح في مدارس وكالة الغوث الدولية من خلال الدعم المادي والمعنوي كالمكافآت المالية والشهادات التقديرية، والحوافز التشجيعية للمدارس والمديرين والمعلمين. 2- إعطاء مديري المدارس صلاحيات أكبر من خلال تفويض السلطة، للمعلمين ومساعدين المدراء في المدارس الذين ساد في مدارسهم المناخ المستقل. 3- إتاحة الفرصة للمعلمين للمشاركة في نشاطات المدرسة المختلفة في مدارس المناخ المستقل. 4- السماح لمديري المدارس بتبادل الخبرات فيما بين المدارس التي ساد فيها المناخ التنظيمي المفتوح والمدارس التي ساد فيها المناخ التنظيمي المستقل ومحاولة تحديد نظام يتم من خلاله معرفة مدى تقدم العمل التربوي داخل المدرسة للوقوف على نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة فيها. 5- إجراء دراسات تبحث في العلاقة بين المناخ التنظيمي ومتغيرات أخرى كالتحصيل، والرضا عن العمل، والدافعية لدى المعلمين، وتفويض السلطات في مدارس وكالة الغوث الدولية.

عناصر مشابهة