ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي يواجهها المعلمون في تدريسهم لمقرر التربية المهنية لطلاب المرحلة الأساسية العليا في محافظة إربد

العنوان بلغة أخرى: The Problems That Face the Teachers in Teaching Pre Vocational Education For Upper Elementary Students in Irbid Province
المؤلف الرئيسي: القرعان، سالم محمد سالم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عليمات، محمد مقبل‪‪ (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2002
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 90
رقم MD: 573382
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

188

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز المشكلات التي يواجهها معلمو ومعلمات التربية المهنية في تدريسهم لمقرر التربية المهنية لطلاب المرحلة الأساسية العليا في محافظة اربد ، وأكثر مجالاتها بروزاً ومعرفة فيما إذا كانت هذه المشكلات تختلف باختلاف متغيرات الجنس، المؤهل العلمي، التخصص، نوع شهادة الدراسة الثانوية للمعلم، الخبرة. وبصورة أخرى فقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤالين التاليين : السؤال الأول: ما أبرز مشكلات تدريس مقرر التربية المهنية لطلاب المرحلة الأساسية العليا ؟وما أكثر مجالاتها بروزاً من وجهة نظر المعلمين والمعلمات أنفسهم؟ السؤال الثاني:هل تختلف مشكلات تدريس مقرر التربية المهنية لطلاب المرحلة الأساسية العليا من وجهة نظر المعلمين والمعلمات أنفسهم باختلاف المتغيرات التالية: ا.الجنس: (ذكر، أنثى) ب.المؤهل العلمي: (ثانوية عامة، دبلوم كلية مجتمع، بكالوريوس، بكالوريوس ودبلوم عالي، ماجستير) ج. التخصص: (مهني، غير مهني) د. شهادة الثانوية العامة: (أكاديمي، مهني) هـ.الخبرة: (4 سنوات فأقل، من 5-9 سنوات، من 10-14 سنة، 15سنة فأكثر). وقد مثل مجتمع الدراسة جميع مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد حيث إختار الباحث عينة عشوائية عنقودية وهي مديرية تربية إربد الأولى والبالغ عدد معلمي التربية المهنية فيها (169)معلماً ومعلمة. وقد قام الباحث بتطوير استبانة تحوي مشكلات تدريس مقرر التربية المهنية، وقد تم التأكد من صدق محتواها بعرضها على لجنة من المحكمين من ذوي الاختصاص، وقد تم حساب معامل الثبات لها باستخدام معادلة كرونباخ-ألفا، حيث بلغ(0.94). أجرى الباحث التحليل الإحصائي اللازم للتوصل إلى نتائج هذه الدراسة.

فقد تم استخراج الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد أبرز المشكلات التي يعاني منها المعلم وأكثر مجالاتها بروزاً. وتم استخدام اختبار (ت) لمعرفة فيما إذا كانت المشكلات تختلف باختلاف متغيرات الجنس والتخصص وشهادة الدراسة الثانوية العامة للمعلم. وتم استخدام اختبار تحليل التباين الأحادي لمعرفة فيما إذا كانت هذه المشكلات تختلف باختلاف متغيرات المؤهل العلمي والخبرة. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- 1. بروز تسع عشرة مشكلة بدرجة عالية حيث أنها حازت على أعلى الأوساط الحسابية ، وظهور ثمان مشكلات بدرجة متدنية حيث حازت على أقل الأوساط الحسابية، وحصول مجال الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي على أعلى وسط حسابي مقارنة مع بقية المجالات وبذلك احتلال هذا المجال المرتبة الأولى، أما مجال التخطيط والأساليب والأنشطة التدريسية فقد حصل على المرتبة الأخيرة بحصوله على أدنى الأوساط الحسابية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.001) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على استبانة مشكلات تدريس مقرر التربية المهنية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور. 3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05)بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على إستبانة مشكلات تدريس مقرر التربية المهنية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. 4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على استبانة مشكلات تدريس مقرر التربية المهنية تعزى لمتغير التخصص. 5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.001) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على إستبانة مشكلات تدريس مقرر التربية المهنية تعزى لمتغير شهادة الدراسة الثانوية العامة ولصالح الشهادات الأكاديمية. 6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على إستبانة مشكلات تدريس مقرر التربية المهنية تعزى لمتغير الخبرة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات أبرزها التوعية الإعلامية بأهمية ودور معلم التربية المهنية في العملية التربوية، الاهتمام بإخضاع معلمي التربية المهنية للدورات التدريبية،الاهتمام بتطوير مشرفي التربية المهنية.