ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تعليمي مدار بالحاسوب في تطوير مهارة الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي / عمان

العنوان بلغة أخرى: The Effect of a Computer-Assisted Instructional Program on Developing Arabic Creative Writing Skills of the Ninth Basic Graders / Amman
المؤلف الرئيسي: الصوص، سمير عبدالسلام محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مقدادي، محمد فخري (مشرف), الطوالبة، محمد عبدالرحمن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 182
رقم MD: 573417
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

785

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليمي مدار بالحاسوب، في تطوير مهارة الكتابة الإبداعية،في اللغة العربية،لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، من خلال فحص الفرضيات الآتية: 1-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤5.,)في مهارة الكتابة الإبداعية(المقالة)لدى طلبة الصف التاسع الأساسي تعزى للطريقة: بالحاسوب أو دون الحاسوب أو ضابطة. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤5.,)في مهارة الكتابة الإبداعية(القصة)لدى طلبة الصف التاسع الأساسي تعزى للطريقة: بالحاسوب أو دون الحاسوب أو ضابطة. 3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤5.,)في مهارة الكتابة الإبداعية(الحوار)لدى طلبة الصف التاسع الأساسي تعزى للطريقة: بالحاسوب أو دون الحاسوب أو ضابطة. 4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤5.,)في مهارة الكتابة الإبداعية العلامة الكلية(المقالة والقصة والحوار)لدى طلبة الصف التاسع الأساسي تعزى للطريقة: بالحاسوب أو دون الحاسوب أو ضابطة.

ولفحص هذه الفرضيات قام الباحث ببناء اختبار للكتابة الإبداعية ،وتحقق من عوامل الصدق والثبات، للاختبار وفق الأسس المعتمدة . كذلك قام الباحث بتصميم برنامجين، لتطوير مهارة الكتابة الإبداعية:المقالة والقصة والحوار. ضمن منهاج التعبير والتلخيص،للصف التاسع الأساسي،أحدهما بالحاسوب والآخر دون الحاسوب.وتحقق من عوامل الصدق للبرنامجين،وفق الأسس المعتمدة . ولتحقيق أهداف الدراسة اختار الباحث (85)طالباً، من طلاب الصف التاسع الأساسي،من مدرسة ابن عباس الثانوية للبنين موزعين على ثلاث شعب،بطريقة عشوائية: تجريبية بالحاسوب مكونة من( 28) طالبا ،وتجريبية دون الحاسوب مكونة من (30) طالبا،وضابطة مكونة من (27)طالبا . وطبق الباحث الاختبار القبلي على المجموعات الثلاث، ومن ثم قام بتدريس المجموعات الثلاث فصلا دراسيا كاملا ،وبعد ذلك طبق عليهم الاختبار البعدي مستخدما التحليلات الإحصائية اللازمة، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية : في مهارة الكتابة الإبداعية (,≤5.α) -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى في الموضوعات الثلاثة:المقالة والقصة والحوار بين المجموعة التجريبية بالحاسوب والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بالحاسوب. في مهارة الكتابة الإبداعية، (,≤5.α) -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى في الموضوعات الثلاثة:المقالة ،القصة والحوار بين المجموعة التجريبية دون الحاسوب والضابطة لصالح المجموعة التجريبية دون الحاسوب .