ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء برنامج تدريبي لتطوير مستوى البنية المفاهيمية لدى معلمي اللغة العربية واختبار فاعليته

العنوان بلغة أخرى: Designing A Training Program for Developing the Level of Conceptual Structure of Arabic Language Teachers and Testing Its Effectiveness
المؤلف الرئيسي: الروسان، محمد أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قطامى، يوسف (مشرف), مقدادي، محمد فخري (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 385
رقم MD: 574010
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

128

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبي لتطوير مستوى البنية المفاهيمية ، لدى معلمي اللغة العربية واختبار فاعليته ، وذلك عن طريق الإجابة عن أسئلة الدراسة الآتية: - ما أثر البرنامج التدريبي لتطوير مستوى البنية المفاهيمية ، في مهارة امتلاك المفاهيم ، لدى معلمي اللغة العربية الذين يدرسون مبحث القواعد للصف العاشر الأساسي ؟ - ما أثر البرنامج التدريبي لتطوير مستوى البنية المفاهيمية ، في مهارة ربط المفاهيم ، لدى معلمي اللغة العربية الذين يدرسون مبحث القواعد للصف العاشر الأساسي ؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( α =0.05) في أثر برنامج التدريب لتطوير مستوى البنية المفاهيمية ، لدى معلمي اللغة العربية الذين يدرسون مبحث القواعد للصف العاشر الأساسي ، تبعا لمتغيرات الجنس و الخبرة والمؤهل العلمي ؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة السابقة الذكر تم بناء برنامج تدريبي باستخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية، اشتمل البرنامج على مشاغل تدريبية لتعريف المتدربين بمعنى المفهوم ومستوياته ونموه ، وعلى نماذج لبعض دورس قواعد اللغة العربية ، وهي الحال ، وأسلوب النداء ، ودرس المفعول لأجله ، وحللت هذه الدروس إلى مفاهيمها التي تكونت منها هذه المادة التعليمية ، وذلك من خلال معرفة صفات المفاهيم الدالة عليها ووضعها في مخطط مفاهيمي ، ثم ربطت هذه المخططات الفرعية معا في نهاية الدرس لتشكيل خريطة مفاهيمية تضم كافة المفاهيم المرتبطة بموضوع الدرس. وتكّون أفراد الدراسة من معلمي اللغة العربية الذين يدرسون الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الأولى ، وكان عددهم (102) معلما ومعلمة، ُقسمت بالطريقة العشوائية الطبقية ، إلى مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة، بحيث تكونت كل مجموعة من (51) معلما ومعلمة . وُطبق اختبار الأداء المفاهيمي لامتلاك المفاهيم وربطها، قبل تطبيق البرنامج بوصفه اختبارا قبليا ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ُطبق على المجموعتين بوصفه اختبارا بعديا . وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم احتساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء المجموعتين على الاختبار القبلي والبعدي . ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) في متوسط أداء مجموعتي الدراسة ( التجريبية والضابطة ) استخدم تحليل التباين المصاحب الأحادي والثنائي .

أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) في أداء المجموعتين ، وكانت تلك الفروق لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، وأظهرت كذلك وجود أثر للبرنامج على المجموعة التجريبية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة في مهارة امتلاك المفاهيم وربطها . و نالت استراتيجية الخرائط المفاهيمية اهتمام أفراد المجموعة التجريبية نحو مستوى البنية المفاهيمية للموضوع المعرفي .إذ أظهرت النتائج وجود تفاعل بين البرنامج التدريبي ، والخبرة ، حيث تبين أن الفروق بين المتوسطات لم تبلغ مستوى الدلالة الإحصائية في مستوى امتلاك المفاهيم وربطها لدى أفراد الدراسة الذين تزيد سنوات خبرتهم عن 10سنوات إذ لديهم غزارة بالمفردات اللازمة لامتلاك المفاهيم وربطها،وتنقصهم المهارات والمعرفة العلمية بالمفهوم، وقدم لهم البرنامج التدريبي المهارات والمعرفة العلمية .وأظهرت الدراسة أن أفراد الدراسة الذين تقل سنوات خبرتهم عن 5 سنوات، أنهم يمتلكون القليل من المفردات ولديهم دوافع بمستوى أعلى في امتلاك المفاهيم وربطها ،وتفاعلوا مع البرنامج لكونهم يعالجون المعلومات من أسفل إلى أعلى . أما أفراد الدراسة الذين كانت سنوات خبرتهم بين 5 سنوات إلى 10 سنوات فقد كان تفاعلهم أقل مع البرنامج بسبب حذرهم بعد أن أصبح لديهم أسلوب تدريس خاص بهم، لا يرغبون في تغييره، وتعاملوا مع البرنامج بنوع من الحذر لقلة مفرداتهم بسبب قلة خبرتهم قياسا مع الفئة الأولى التي تزيد خبرتها على 10سنوات، ولتجاوزهم خدمة 5 سنوات أصبح لديهم أسلوبهم الخاص في التدريس . وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيري البرنامج والجنس،إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيري البرنامج والمؤهل العلمي.وأن البرنامج التدريبي قد عمل على تطوير مستوى البنية المفاهيمية لدى المعلمين الذين يدرسون قواعد اللغة العربية للصف العاشر الأساسي.