ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى تطبيق استراتيجية التعلم ذي المعنى في تدريس مادتي العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية بالمدارس العامة ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت دراسة استقصائية مقارنة

المصدر: مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الدوخي، فوزي عبداللطيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشطى، يعقوب يوسف رجب (م. مشارك)
المجلد/العدد: س 36, ع 138
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: يوليو / رجب
الصفحات: 41 - 105
DOI: 10.34120/0382-036-138-002
ISSN: 0254-4288
رقم MD: 58134
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

279

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تطبيق معلمي مادتي العلوم والرياضيات في المدارس العامة ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة لإستراتيجية التعلم ذي المعنى، وما إذا كان تطبيق هذه الإستراتيجية يختلف لدى المدارس العامة عنه في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، أو باختلاف المادة العلمية التي يدرسها المعلم، أو سنوات الخبرة التي يتمتع بها. تكونت عينة الدراسة من إجمالي (116) معلمة، قسمين بحسب نوع المدرسة إلى (68) معلمة يدرسن في المدارس العامة، و(48) يدرسن في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، وقسمن بحسب التخصص العلمي إلى (67) معلمة رياضيات، و (49) معلمة علوم. وقد قام الباحثان بتطبيق استبانه تقيس مدى تطبيق المعلمين لإستراتيجية التعلم ذي المعنى، تحتوي على أربعة محاور هي: ربط المادة بواقع الطالب، استخدام الإستراتيجيات الإرشادية، دافعية المعلم، وإثراء بيئة الفصل التعليمية. وقد أظهرت نتائج الدراسة ضعف المعلمات في تخصصي العلوم والرياضيات في مدارس التعليم العام ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في تطبيق إستراتيجية التعلم ذي المعنى، وإن كانت معلمات العلوم أفضل من معلمات الرياضيات في تطبيق بعض أبعاد إستراتيجية التعلم ذي المعنى، في حين تباينت الأفضلية في تطبيق أبعاد إستراتيجية التعلم ذي المعنى، في حين تباينت الأفضلية في تطبيق أبعاد إستراتيجية التعلم ذي المعنى بين مدارس التعليم العام ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.

The study aims to identify the extent of science and mathematics teachers’ application of meaningful learning strategies in Kuwaiti public and special needs primary schools, in order to see whether this is influenced by school type (public vs. special needs schools), subject (science vs. mathematics), or a teacher’s experience. The study sample consisted of 116 teachers: 68 public vs. 48 special needs school teachers and 67 mathematics vs. 49 science teachers. A questionnaire was administered to measure factors involving the application of meaning learning strategies, which include: linking the subject to the learner’s life, the use of instructional strategies, the teacher’s motives, and the enrichment of the classroom’s educational environment. The results showed that science and mathematics in both public and special needs schools had a poor application of meaningful learning strategies. However, the science teachers were better than their mathematics counterparts in the application of some meaningful strategies. Generally, the application of meaningful learning strategies in public schools was different from that in special needs schools.

ISSN: 0254-4288