ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الوسائط الالكترونية المتعددة في تشكيل الثقافة العربية لدى المواطن العربي من وجهة نظر عينة من الطلبة الجامعيين في الأردن

المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: محافظة، سامح محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 37, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2010
الصفحات: 139 - 153
DOI: 10.35516/0102-037-001-009
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 58155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: ملخـص تهدف هذه الدراسة إلى تقصّي أثر الوسائط الإلكترونية المتعددة في تشكيل الثقافة العربية لدى المواطن العربي من وجهة نظر عينة من الطلبة الجامعيين في الجامعة الهاشمية في الأردن، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ما أثر الوسائط الإلكترونية المتعددة في تشكيل الجانب السياسي من الثقافة للشباب العربي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين في الجامعة الهاشمية؟ 2. ما أثر الوسائط الإلكترونية المتعددة في تشكيل الجانب الاجتماعي من الثقافة للشباب العربي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين في الجامعة الهاشمية؟ 3. ما أثر الوسائط الإلكترونية المتعددة في تشكيل الجانب التربوي من الثقافة للشباب العربي من وجهة نظر الطلبة الجامعيين في الجامعة الهاشمية؟ 4. هل يختلف أثر الوسائط الإلكترونية المتعددة في تشكيل الثقافة العربية لدى المواطن العربي من وجهة نظر عينة الدراسة باختلاف الجنس أو الكلية؟ تكونت عينة الدراسة من 115 طالباً وطالبة من طلبة الجامعة الهاشمية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2007/2008، واستخدم الباحث أداة مكونة من 31 فقرة موزعة على ثلاثة محاور: السياسي والاجتماعي والتربوي. وكشفت نتائج الدراسة ما يلي: - أن للوسائط الإلكترونية المتعددة، وبخاصة القنوات الفضائية، آثاراً إيجابية وسلبية في آن واحد على المواطن العربي. - أن غالبية الدول العربية فقدت السيطرة على تدفق الأفكار والمعتقدات والمعلومات والقيم فيما بين مجتمعاتها. - أن للقنوات الفضائية أثرها الكبير في تشكيل اتجاهات الناس وقيمهم وفي التأثير في سلوكهم وتصرفاتهم ونمط حياتهم اليومية. - أن وسائط الإعلام المختلفة تضخ للأطفال والشباب كماً هائلاً من الرسائل والصور والإعلانات التي تتضمن العنف والمشاهد الجنسية. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: - تدعيم قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان والتعددية والمساواة والعدالة بين المواطنين في العالم العربي. - تضمين القيم المعنوية والروحية والأخلاقية في مناهجنا التعليمية وفي برامجنا الإعلامية. - تسهيل وصول الأفراد إلى مصادر المعرفة والمعلومة بتكلفة معقولة.

This study aims to investigate the impact of electronic multimedia on shaping the Arab culture of Arab citizens as perceived by a sample of university students in Jordan through answering the following questions: 1. What is the impact of electronic multimedia on shaping the political aspect of culture of Arab citizens as perceived by university students in Jordan? 2. What is the impact of electronic multimedia on shaping the social aspect of culture of Arab citizens as perceived by university students in Jordan? 3. What is the impact of electronic multimedia on shaping the educational aspect of culture of Arab citizens as perceived by university students in Jordan? 4. Are there statistically significant differences in shaping Arab culture of Arab citizens as perceived by a study sample due to sex or college? The study consisted of 115 University students working on their bachelor degree enrolled at the Hashemite University in the academic year 2007/2008. The researcher utilized a tool which consisted of 31 items and three dimensions (political, social and educational). The findings of the study revealed that: - Electronic multimedia, mainly TV and satellite channels, had significant positive as well as negative effects on Arab citizens. - Most Arab countries lost control on the flow of concepts, beliefs, information, knowledge and value system in their societies. - Excessive viewing of satellite channels had a significant impact on shaping habits, attitudes, values and daily behavior. - Kids and youth are bombarded with violence, sexual messages and images in all media such as television, magazines, advertisements, music, movies and internet. In the light of the study findings, the researcher recommended the following: - Supporting the values of freedom, democracy, human rights, pluralism and equality among the citizens in the Arab world. - Inclusion of values of morale and ethic in curricula and information programs. - Guaranteeing easy access to information resources and knowledge with feasible cost.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 703427

عناصر مشابهة