ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج تدريبي مقترح لتنمية أخلاقيات المهنة لمديري المدارس الحكومية في الأردن في ضوء إحتياجاتهم التدريبية

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Training Program for Developing Professional Ethics to The Jordaninan Governmental school Principals in the Light of Their Training Needs
المؤلف الرئيسي: دراوشة، سامح خلف يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بطاح، أحمد محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 234
رقم MD: 599058
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

293

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى بناء برنامج تدريبي مقترح لتنمية أخلاقيات المهنة لمديري المدارس الحكومية في الأردن في ضوء احتياجاتهم التدريبية، بناء على تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في الأردن لأخلاقيات مهنتهم ، وتحديد الاحتياجات التدريبية لمديري هذه المدارس في ضوء ممارستهم لهذه الأخلاقيات ، بالإضافة إلى معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين تقديرات كل من مديري المدارس ومعلميها لدرجة ممارسة مديري هذه المدارس لأخلاقيات مهنتهم ، وأخيراً الكشف عن أثر كل من الجنس والمؤهل العلمي والخبرة الإدارية لمديري المدارس على درجة ممارستهم لأخلاقيات مهنتهم ، وبالتحديد فقد أجاب هذا البحث عن التساؤلات التالية: - ما درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في الأردن لأخلاقيات مهنتهم من وجهتي نظر كل من مديري المدارس ومعلميها ؟. - ما الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحكومية في الأردن في ضوء درجة ممارستهم لأخلاقيات مهنتهم من وجهتي نظر كل من مديري المدارس ومعلميها ؟. - هل هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين تقديرات كل من مديري المدارس الحكومية في الأردن ومعلميها لدرجة ممارسة مديري المدارس لأخلاقيات مهنتهم ؟. - هل هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (  = 0.05) بين درجات ممارسة مديري المدارس الحكومية في الأردن لأخلاقيات مهنتهم تعزى إلى كل من جنس مدير المدرسة ، ومؤهله العلمي ، وخبرته الإدارية ، من وجهة نظر المعلمين؟ . - ما البرنامج التدريبي المقترح لتنمية أخلاقيات المهنة لمديري المدارس الحكومية في الأردن في ضوء احتياجاتهم التدريبية ؟. تكون مجتمع البحث من جميع مديري المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في الأردن للعـــام الــدراسي 2002/ 2003 ومعلميها، والبالغ عددهم (2976) مديراً و ( 55367) معلماً. في حين تكونت عينة البحث من (150) مديراً ، و (1440) معلماً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. ولأغراض البحث استخدم الباحث أداة لقياس درجة ممارسة مديري المدارس لأخلاقيات مهنتهم، تكوّنت من (57) فقرة موزعة على ستة مجالات. تم تحليل البيانات التي جمعت لأغراض البحث ، باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية ، ثم اختبار (t)، وتحليل التباين (ANOVA )، وأخيراً اختبار ( شيفيه) للمقارنات البعدية . وقد توصل الباحث إلى النتائج التالية : - هنالك ارتفاع في متوسطات درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في الأردن لأخلاقيات مهنتهم من وجهة نظر كل من مديري المدارس ومعلميها ، فقد تجاوزت هذه المتوسطات المتوسط الحسابي النظري، والبالغ (3) .

- شكل مجالا ( السعي لتوثيق العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي، والاهتمام بنموه المهني) احتياجات تدريبية لمديري المدارس الحكومية في الأردن من وجهة نظر المعلمين . إذ مورست أخلاقياتهما من قبل مديري المدارس بدرجة متوسطة ، وتم اعتمادهما كاحتياجات تدريبية للبرنامج التدريبي . - هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات كل من مديري المدارس ومعلميها لدرجة ممارسة مديري المدارس لأخلاقيات مهنتهم ولصالح المديرين. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= ) بين متوسطات درجات ممارسة مديري المدارس الحكومية في الأردن لأخلاقيات مهنتهم تعزى إلى جنس المدير ، وخبرته الإدارية، من وجهة نظر المعلمين. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= ) بين متوسطات درجات ممارسة مديري المدارس الحكومية في الأردن لأخلاقيات مهنتهم تعزى إلى المؤهل العلمي من وجهة نظر المعلمين ولصالح مديري المدارس حملة البكالوريوس أولاً، وحملة دبلوم كليات المجتمع ثانياً . وأخيراً فقد تم بناء البرنامج التدريبي المقترح لتنمية أخلاقيات المهنة لمديري المدارس الحكومية في الأردن في ضوء ما أسفر عنه البحث من تحديد لاحتياجات البرنامج التدريبية، وذلك باعتماد المنهجية العلمية في صياغة أهدافه، وتحديد محتواه، وتهيئة كل مستلزمات نجاحه، بما يتناسب وأهمية هذا الموضوع .

عناصر مشابهة