ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل الاهداف السلوكية المضمنة في الخطط الدراسية للمعلمين بمدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمكة المكرمة

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Behavioral Objectives in Lesson Plans of Teachers in Elementary & intermediate Schools at Makkah Al-Mukarramah
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: قباض، عبدالله عباس محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 21 , ع 84
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 137 - 168
DOI: 10.34120/0085-021-084-005
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 6021
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الأهداف السلوكية المضمنة في الخطط الدراسية لمعلمي المرحلة الابتدائية والمتوسطة بمدينة مكة المكرمة. واشتملت فئات التحليل على الأقسام الآتية: (اشتمال الخطط على أهداف -نوع الأهداف -مجالات الأهداف -مستويات الأهداف المعرفية -أخطاء الصياغة). واستخدمت الدراسة استمارة التحليل كأداة لجمع المعلومات والبيانات من (١٣٠) خطة دراسية، كما استخدمت التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات، واختبار (ت) لمعالجة بيانات ومعلومات الدراسة وتفسير النتائج. وتلخصت النتائج في: 1- تتمتع عينة الدراسة بدرجة عالية من الاهتمام بتضمين خططهم الدراسية اليومية أهداف 2- (29.5%) من عينة الدراسة لا تفرق بين الأهداف الخاصة والعامة. 3- (90.9%) من الأهداف المصاغة من قبل عينة الدراسة أهداف معرفية. 4- (50%) من الأهداف السلوكية المعرفية التي صاغها أفراد عينة الدراسة كانت في مستوى التذكر. 5- يرتكب أفراد عينة الدراسة أخطاء بنسب متفاوتة عند صياغتهم للأهداف السلوكية. 6- التخصص العام لم يكن عاملا مؤثراً على أداء المعلمين مع أربعة فئات من فئات التحليل. 7- المرحلة الدراسية لم تكن عاملا مؤثراً على أداء المعلمين مع ثلاث فئات من فئات التحليل.

The purpose of this study was to analyze the Behavioral Objectives in Lesson Plans of Teachers at Makkah Al-Mukaramah schools. Frequencies, means, percentage and (T.Test) were used in analyzing the research data. The results of the study showed that: 1-Teachers in Makkah give more attention to the Behavioral Objectives during preparing their lesson plans. 2-(29.5%) of the study sample cannot differentiate between the general and the specific objectives. 3-(90.9%) of the objectives are in the cognitive domain. 4-(50%) of the behavioral objectives are at the memorization level. 5-(10% - 23%) of the objectives include different formulating mistakes. 6-The study major is not an effective variable as of formulating the objectives at four levels. 7-The grade taught is not an effective variable for objectives at three levels.

ISSN: 1029-810X

عناصر مشابهة