ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات نحو برنامج معالجة صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات والطلاب في سلطنة عمان : دراسة نوعية – تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Teachers and Students’ Attitudes towards learning Difficulty Program in Sultanate of Oman : A Qualitative Analytical Study
المصدر: مجلة التربية الخاصة والتأهيل
الناشر: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل
المؤلف الرئيسي: البحرانية، منى عبدالله صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عجوة، عائشة محمد محمود (م. مشارك), الوشاحي، مريم أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 224 - 255
DOI: 10.12816/0013352
ISSN: 2314-8608
رقم MD: 607622
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

556

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الاتجاهات نحو برنامج معالجة صعوبات التعلم للحلقة الأولى (1-4) في مدارس سلطنة عمان من وجهة نظر معلمات برنامج معالجة صعوبات التعلم، ومعلمات الصفوف العادية، والطلبة المسجلين في البرنامج. وقد تم جمع البيانات باستخدام المنهج النوعي والقائم على النظرية التجذيرية، حيث أجرى الباحثون مقابلات متعمقة على عينة (تكونت) من (6) معلمات لصعوبات التعلم و(16) طالبا وطالبة من المسجلين في البرنامج و(4) معلمات من الصفوف العادية. وقد أظهرت النتائج أن هناك اتجاهات إيجابية نحو البرنامج وذلك لتوفيره فرصة للطلبة الذين يعانون من صعوبات تعلمية مختلفة للحصول على المساعدة الفردية من خلال برنامج السحب الخارجي إلى غرفة مصادر التعلم، كما أظهر الطلبة المسجلون في البرنامج اتجاهات إيجابية نحو البرنامج وتم ربط ذلك بعوامل لها علاقة بشخصية المعلمة، وجاذبية غرفة مصادر التعلم، ووسائل التعلم. كما أظهرت النتائج أيضا وجود فجوة فيما يتعلق بعملية التشخيص لاختيار الطلبة في برنامج صعوبات التعلم وفي عملية التعاون بين معلمة صعوبات التعلم ومعلمة الصفوف العادية.

The aim of the study was to elicit views of program’s teachers, regular classroom teachers, and students in the learning difficulties program. Data was collected using qualitative methods within the grounded theory framework. Observation and qualitative interviews were conducted with (16) students, (6) teachers in the learning difficulties program, and (4) regular classroom teachers . The findings showed that learning difficulty teachers, regular classroom teachers, and students had positive views regarding the program because it offered an option for students to study in a small learning group, and getting an immediate academic support. Students’ positive views also associated with teachers’ personality and learning delivery modes. The results also showed there was gap in the area of the assessment. The findings showed that there was a gap regarding the collaboration between learning difficulty teachers and regular classroom teachers.

ISSN: 2314-8608
البحث عن مساعدة: 705018