ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







THE EFFECT OF A MULTIPLE- INTERLLIGNCES- BASED TEACHING PROGRAM ON JORDANIAN UPPER BASIC STAGE STUDENTS' PARAGRAPH

العنوان بلغة أخرى: أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على الذكاء المتعدد في قدرة الطلاب المرحلة الأساسية العليا في الأردن في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية
المؤلف الرئيسي: Khamis, Mohammad Mustafa Ahmed (Author)
مؤلفين آخرين: Hussein, Riyad Fayez
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 279
رقم MD: 635091
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أ ثر استخدام برنامج تعليمي قائم على الذكاء المتعدد في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية. و حاولت الإجابة عن الأسئلة الآتية: (1) هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي؟ (2) هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى التفاعل بين البرنامج التعليمي و الجنس ؟ (3) هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي الذكور في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي؟ (4) هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي الإناث في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي؟ و كانت فرضيات الدراسة كالآتي: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي، لصالح البرنامج التعليمي القائم على الذكاء المتعدد. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى التفاعل بين البرنامج التعليمي و الجنس. 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي الذكور في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي، لصالح البرنامج التعليمي القائم على الذكاء المتعدد. 4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي الإناث في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي، لصالح البرنامج التعليمي القائم على الذكاء المتعدد. تبنت الدراسة التصميم شبه التجريبي في البحث الذي يضم اختبارا قبليا و اختبارا بعديا. و كانت عينة الدراسة عينة قصدية وتكونت من (158) طالبا و طالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي المسجلين في مدرستين (واحدة للذكور و واحدة للإناث) من مدارس عمان الغربية الحكومية في العام الدراسي 2004/2005. تم تخصيص طلبة كل مدرسة عشوائيا على مجموعتين متساويتي العدد، كانت إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة. وتم التحقق من تكافؤ المجموعات بإجراء تحليل التباين الثنائي على العلامات الطلاب النهائية لمبحث اللغة الإنجليزية في الفصل الأول. و لأغراض الدراسة، استخدم الباحث أداة واحدة و هي اختبار تحصيلي تكون من أربعة أسئلة، طوره الباحث بهدف قياس قدرة الطلاب في كتابة الفقرة في اللغة الإنجليزي. تم تدريب المعلم و المعلمة على البرنامج التعليمي القائم على الذكاء المتعدد الذي طوره الباحث لأغراض الدراسة، و تكون البرنامج من سبع وحدات احتوت كل منها على خمسة دروس.

بدأت التجربة مع بداية الفصل الثاني من العام الدراسي 2004/2005 و استمرت مدة ثمانية أسابيع. عند انتهاء التجربة تم إجراء الاختبار البعدي كما تم تصحيح الأوراق و تحليل النتائج باستخدام تحليل التباين الثنائي و تحليل التباين الأحادي . و كانت نتائج الدراسة كالآتي: 1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي، لصالح البرنامج التعليمي القائم على الذكاء المتعدد. 2. لا يوجد فرق ذو دلال إحصائية ة (α ≤ 0.05) في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى التفاعل بين البرنامج التعليمي و الجنس. 3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي الذكور في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي، لصالح البرنامج التعليمي القائم على الذكاء المتعدد. 4. يوجد فرق ذو دلال إحصائية ة (α ≤ 0.05) في قدرة طلاب الصف العاشر الأساسي الإناث في كتابة الفقرة باللغة الإنجليزية يعزى إلى البرنامج التعليمي، لصالح البرنامج التعليمي القائم على الذكاء المتعدد. في ضؤ النتائج السابقة قدم الباحث مجموعة من التوصيات، من أهمها أن تأخذ وزارة التربية و التعليم نظرية الذكاء المتعدد بالاعتبار في عملية تطوير مناهج اللغة الإنجليزية، و أن تتضمن برامج تدريب المعلمين مساقات حول نظرية الذكاء المتعدد و أن يدمج المعلمون نظرية الذكاء المتعدد في ممارساتهم التعليمية و التقويمية و أن يجري الباحثون دراسات مماثلة تستهدف عينات من الطلاب مختلفة من حيث الكم و النوع و دراسات تستهدف مهارات لغوية أخرى.