ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطوير كتب الجغرافية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء المعايير العالمية المعاصرة للكتاب المدرسي الجيد وقياس أثرها في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو مبحث الجغرافية

المؤلف الرئيسي: البريزات، نائلة ياسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو حلو، يعقوب عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2011
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 238
رقم MD: 635134
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية العلوم التربوية والنفسية
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

360

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المعايير العالمية المعاصرة للكتاب المدرسي الجيد ، ومن ثم تطويرها في ضوء هذه المعايير، وقياس أثرها في تحصيل الطلبة واتجاهاتهم نحو مبحث الجغرافية ، ولتحقيق هذا الهدف تمت الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- ما المعايير العالمية المعاصرة للكتاب المدرسي الجيد التي يفترض مراعاتها في كتب الجغرافية المقررة لطلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن ؟ 2- ما مدى توافر كل معيار من هذه المعايير المعاصرة في كتب الجغرافية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن من خلال تحليل تلك الكتب ؟ 3- ما الأنموذج المقترح المطور لكتب الجغرافية لطلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء المعايير العالمية المعاصرة للكتاب المدرسي الجيد ؟ 4- ما أثر تدريس وحدة من الكتاب المطور في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية في مبحث الجغرافية ؟ 5- ما أثر تدريس وحدة من الكتاب المطور في اتجاهات طلبة المرحلة الأساسية نحو مبحث الجغرافية ؟ تكونت عينة الدراسة من فئتين هما فئة الطالبات وفئة الكتب وذلك على النحو الآتي : تكونت عينة الدراسة من ( 237 ) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة لواء ذيبان في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008 / 2009 م في (ثماني) شعب تم اختيارها بالطريقة العشوائية للمدارس ، وتم تقسيم الشعب عشوائياً إلى مجموعتين ، ومن حيث فئة الكتب حيث تكونت عينة الدراسة من كتاب الجغرافية لطلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن للعام الدراسي 2008 / 2009 م . ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بالرجوع إلى الأدب السابق والمراجع والمصادر والمواقع الإلكترونية ذات العلاقة بالمعايير العالمية المعاصرة في عدد من الدول ، وبالرجوع إلى كتاب الجغرافية للصف العاشر الأساسي في الأردن ، ومن خلال ذلك طورت الباحثة أداة الدراسة والمشتملة على ثمانية مجالات و(121) معيارا ، وأيضا طورت استبانه لقياس اتجاهات الطلبة نحو مبحث الجغرافية واختبارا تحصيليا من نوع الاختيار من متعدد ، وللتأكد من صدق هاتين الأداتين تم عرضها على لجنة من المحكمين المتخصصين وعدلت في ضوء مقترحاتهم وتوجيهاتهم ، كما تم استخراج معامل الثبات باستخدام التحليل وإعادة التحليل عبر الزمن وعبر الأشخاص ، وأخيرا أعدت الباحثة قائمة بالمعايير العالمية المعاصرة للكتب المدرسية الواجب مراعاتها في كتب الجغرافية للمرحلة الأساسية العليا ، وتم تطوير وحدة تعليمية بما يتسم والمعايير العالمية المعاصرة ، حيث تم التأكد من صدقها. وقد أظهرت نتائج الدراسة في ضوء تحليل المحتوى تدنيا في مراعاة كتاب الجغرافية لطلبة الصف العاشر الأساسي للمعايير العالمية المعاصرة للكتب المدرسية وخاصة في مجال (الأهداف والمحتوى وعرضه وإخراج الكتاب) ، بينما أظهرت النتائج درجة عالية في مجالي ( المقدمة ، التقويم ) ، وكانت درجة مراعاة مجالات (الوسائل التعليمية والأنشطة والتدريبات) متوسطة .

وللإجابة عن السؤال الثالث قامت الباحثة بتطوير أنموذج في ضوء المعايير العالمية المعاصرة للكتاب المدرسي الجيد ، في ضوء نتائج التحليل لكتاب الجغرافية للصف العاشر الأساسي. وقد تمثل الأنموذج المطور في إعداد قائمة بالمعايير العالمية المعاصرة للكتاب المدرسي الجيد. وللإجابة عن السؤال الرابع تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء أفراد الدراسة على الاختبار التحصيلي البعدي ، وفقا لمتغير الوحدة المطورة ، وقد أظهرت النتائج المتعلقة بهذا السؤال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية . مما دل على أن هناك أثرا للوحدة المطورة على أساس المعايير العالمية المعاصرة للكتاب المدرسي الجيد. وللإجابة عن السؤال الخامس تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء أفراد الدراسة على مقياس الاتجاهات البعدي وفقا لمتغير الوحدة المطورة ، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مبحث الجغرافية لصالح المجموعة التجريبية . إذن الوحدة المطورة كان لها أثر مهم في تنمية اتجاهات المتعلمين نحو مبحث الجغرافية . وقد خرجت الدراسة بالتوصيات الآتية : 1- الإفادة من الأنموذج المطور . 2- ضرورة اهتمام مطوري المناهج والكتب المدرسية بالمعايير التي تدنت نسبة توافرها في كتاب الجغرافية للصف العاشر الأساسي . 3- إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين وتأهيلهم قبل وبعد الخدمة بحيث تأخذ بعين الاعتبار تعريفهم بخصائص الكتب المدرسية الجيدة ومعايير تقويمها.

عناصر مشابهة