ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استراتيجية مقترحة لتطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء لتطوير فعالية التخطيط و الرقابة في الشركات الصناعية المساهمة الأردنية

المؤلف الرئيسي: الفلاحات، محمود فلاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دهمش، نعيم حسني (مشرف), جمعة، أحمد حلمي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2005
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 264
رقم MD: 635672
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات الإدارية والمالية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

251

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى وضع استراتيجية مقترحة لتطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء لتطوير فعالية التخطيط والرقابة في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية, ولتحقيق هذا الهدف فقد قام الباحث بتقسيم الرسالة إلى خمسة فصول قدم في الفصل الأول المدخل إلى الدراسة، كما عرض في الفصل الثاني أهمية استخدام النموذج المتوازن لقياس الأداء في مجالات التخطيط والرقابة، وفي الفصل الثالث عرض وحلل متطلبات تطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء في مجالات التخطيط والرقابة، وفي الفصل الرابع قدم الإطار الاستراتيجي المقترح لمؤشرات قياس الأداء كما عمد إلى اختباره من خلال اختيار عينة من عشر شركات تمثل كل شركة منها أحد القطاعات الصناعية الأردنية, وفي الفصل الخامس حاول قياس مدى تطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء لتطوير فعالية التخطيط والرقابة وصولاً للمؤشرات العامة لقياس الأداء من خلال إعداد قائمة استبانة صممت لهذا الغرض تضمنت 77 مؤشرا مقسمة وفقا للمنظورات المقترحة وتم توزيعها على عينة بلغت 135 مسؤولاً في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية. توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها : (1) إن النسبة الأكبر من الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية لا يوجد في هيكلها التنظيمي وظيفتيا محاسب إداري ومحاسب تكاليف، كما تعتمد هذه الشركات على الاستشارات الخارجية فيما يتعلق بخدمات محاسبة التكاليف والإدارية. (2) تتبنى الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية نموذجاً مالياً وغير مالي في تقييم أدائها، كما تقوم الشركات بتقييم أدائها من وجهة نظر عملائها، وتقييم أدائها المالي، وعملياتها الداخلية،و أداء موظفيها و العاملين فيها، ومسئوليتها الاجتماعية. (3) تستخدم الشركات أساليب إدارية حديثة في تخطيط عملياتها، كما تستخدم الشركات أساليب رقابية في الرقابة على عملياتها، فضلاً عن إعداد موازنة تخطيطية شاملة، بالإضافة إلى ذلك تتخذ الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية قرارات خاصة بكل من الموارد البشرية، والمسؤولية الاجتماعية، ومستوى بيئة الأعمال،و العملاء و الأسواق والمنتجات والموارد، والعمليات الداخلية و النمو و الابتكار. (4) لقد أكدت نتائج الدراسة الميدانية أن هناك العديد من المشاكل أو المعوقات التي تواجه تطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء في الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية أهمها: أ- مقاومة التغيير في الشركات الصناعية يعد عائقاً أمام تطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء. ب- سوء التنظيم في بعض الشركات يجعل من الصعب تجميع البيانات المنتشرة وبالتالي يصبح عائقاً أمام تطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء. ج- عدم وجود الكفاءات القادرة على تجميع وتحليل البيانات يعد عائقاً أمام تطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء. د- البيئة السياسية والاقتصادية لها تأثير في استخدام النموذج المتوازن لقياس الأداء. ه- البيئة الثقافية لها تأثير في استخدام النموذج المتوازن لقياس الأداء. و- تباعد السلطة (نمط تعامل الرئيس مع المرؤوسين) له تأثير في استخدام النموذج المتوازن لقياس الأداء. ز- التكلفة المادية تعد عائقاً أمام تطبيق و تصميم النموذج المتوازن لقياس الأداء.

بناءً على النتائج السابقة ، قدم الباحث مجموعة من التوصيات الهامة لإدارة الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية ووزارة الصناعة والتجارة والجامعات والأكاديميين والباحثين ومن أهم هذه التوصيات: أولا : يوصي الباحث إدارة الشركات المساهمة الصناعية العامة الأردنية بالاهتمام بتطبيق النموذج المتوازن لقياس الأداء لتطوير وظيفتي التخطيط والرقابة في هذه الشركات على النحو الذي يمكنها من تحقيق وتدعيم القدرات التنافسية في كل من المحفلين العالمي والمحلي مع الآخذ بعين الاعتبار أن بناء استراتيجية للنموذج المتوازن لقياس الأداء يختلف من شركة إلى أخرى حسب طبيعة عملها وفلسفتها وتفكيرها الاستراتيجي. ثانياً : يوصي الباحث إدارات الشركات المساهمة الصناعية العامة الأردنية بتطبيق الاستراتيجية المقترحة من قبل الباحث بشأن كيفية استخدام النموذج المتوازن لقياس الأداء والمتضمن ستة منظورات تتضمن المنظور المتعلق بالعميل، والمنظور المتعلق بالعمليات الداخلية، والمنظور المتعلق بالابتكار والتجديد، والمنظور المالي، ومنظور الموارد البشرية، ومنظور المسؤولية الاجتماعية حيث إن هذه المنظورات تناسب وتلائم البيئة الصناعية الأردنية. ثالثاً: يوصي الباحث إدارات الشركات المساهمة الصناعية العامة الأردنية بضرورة دراسة المؤشرات المتعلقة بكل منظور من المنظورات السابقة والعمل على توفير البيانات اللازمة للوصول إلى هذه المؤشرات ويمكن لهذه الشركات الوصول إلى هذه البيانات الخاصة بتلك المؤشرات من خلال القيام بما يلي: 1- ضرورة إنشاء قسم خاص لكل من محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية. 2- ضرورة العمل على تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية الاستراتيجية الحديثة التي تتضمن أسلوب التخطيط الاستراتيجي، وأسلوب الإدارة الاستراتيجية للتكلفة، وأسلوب إدارة التكلفة المستهدفة، وأسلوب إدارة تكاليف الجودة، وأسلوب إدارة الشركة الممتدة، وأسلوب إدارة الأصول، وأسلوب وقياس إدارة الطاقة، وأسلوب إدارة العمليات، وأسلوب إدارة التكلفة على أساس النشاط، حيث إن هناك علاقات تشابكية ومتداخلة بين مجموعة القرارات المتخذة في الشركات الصناعية والأساليب الاستراتيجية للمحاسبة الإدارية مما يؤدي إلى اختلاف نتائج عملية اتخاذ القرار في حالة الاعتماد على مخرجات أحد أساليب المحاسبة الإدارية بصورة منفردة . رابعاً: يوصي الباحث وزارة الصناعة والتجارة بدراسة إمكانية تطبيق الاستراتيجية المقترحة في جميع الشركات الصناعية المساهمة العامة الأردنية وتحليل مدى وأسباب الاختلافات في نتائج التطبيق في هذه الشركات مما يحقق الفائدة في مجال التطبيق العملي والتأصيل النظري على حد سواء . خامساً : يوصي الباحث الدارسين والباحثين في الجامعات الأردنية خاصة والعربية عامة بدراسة إمكانية تطبيق الاستراتيجية المقترحة في مختلف القطاعات الاقتصادية الأخرى أو القطاع نفسه في الدول المختلفة. سادسا ً: يوصي الباحث الأقسام المختلفة في الجامعات الأردنية خاصة و العربية عامة بضرورة تطوير المناهج الدراسية لمساقات محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية وغيرها من المناهج ذات العلاقة لتكوين جيل محاسبي قادر على المشاركة في التحديات التنافسية العالمية والمحلية.

عناصر مشابهة