ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المعرفة بالأعمال الدولية على استراتيجيات التعاون و التنافس في شركات صناعة الأدوية ذات النطاق الدولي

العنوان بلغة أخرى: The Impact of International Business Knowledge On the Collaborative and the Competitive Strategies In the Pharmaceutical Companies with International Scope
المؤلف الرئيسي: حسونة، عماد عاطف أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخفاجي، نعمة عباس خضير (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2013
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 271
رقم MD: 635938
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الأعمال
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

227

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر المعرفة بالأعمال الدولية على استراتيجيات التعاون والتنافس في شركات صناعة الأدوية ذات النطاق الدولي. وقد تم تحليل أراء وإستجابات وحدة المعاينة فيما يتعلق بأثر المعرفة بالأعمال الدولية بأبعادها والمتمثلة في المعرفة (بالزبائن الحاليين والمحتملين, والمورديين الحاليين والمحتملين, والشركاء الحاليين والمحتملين, والمنافسين الحاليين والمحتملين, والظروف الإقتصادية, والظروف القانونية, والظروف التكنولوجية) في الأسواق الدولية على استراتيجيات التعاون بأبعادها المتمثلة في (إستراتيجية المشاريع المشتركة, وإستراتيجية التحالفات التعاقدية) واستراتيجيات التنافس بأبعادها المتمثلة في (إستراتيجية الإبتكار الجذري للمنتج, وإستراتيجية تنويع جودة الإنتاج, وإستراتيجية الإنتاج بتكلفة منخفضة). وتعتبر هذه الدراسة وصفية وتحليلية لكونها تبحث في وصف مستوى إهتمام المديرين في شركات صناعة الأدوية ذات النطاق الدولي بالمعرفة بالأعمال الدولية واستراتيجيات التعاون والتنافس. وكذلك تحليل أثر المعرفة بالأعمال الدولية على استراتيجيات التعاون والتنافس. وقد تكون مجتمعة الدراسة من شركات صناعة الأدوية ذات النطاق الدولي. وقد إستخدم الباحث عدة أدوات لجمع البيانات لغرض الدراسة والتحليل. فقد تمت مراجعة المواقع الإلكترونية للشركات المبحوثة, وإجراء مقابلات مع عينة من المديرين الذين يعملون في مجال إدارة الأعمال الدولية والتخطيط الإستراتيجي. كما وتم إستخدام الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات حيث تم توزيع (154) إستبانة مكونة من ثمانين فقرة, وتم إسترداد (125) إستبانة صالحة للتحليل. وقد إستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية لتحليل إستجابة وحدة المعاينة وإختبار الفرضيات وكان من أهمها: التكرارات, والمتوسطات الحسابية, والإنحرافات المعيارية, ومقياس كرونباخ ألفا, وإختبار الإنحدار الخطي المتعدد التدريجي لاختبار فرضيات الأثر الثلاث الأولى, وكذلك إختبار (t) و (ANOVA) لاختبار فرضيات الفروق لمعرفة المديرين بالأعمال الدوليةواستراتيجيات التعاون والتنافس والتي تعزى للخصائص الشخصية والوظيفية. وقد كانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة مايأتي: 1- إن مستوى إهتمام أغلب المديرين بأبعاد المعرفة بالأعمال الدولية واستراتيجيات التعاون والتنافس قد تراوح بين الدرجة المتوسطة والمرتفعة. 2- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأربعة من أبعاد المعرفة بالأعمال الدولية والمتمثلة في (المعرفة بالشركاء, والمعرفة بالظروف الإقتصادية, والمعرفة بالظروف القانونية, والمعرفة بالظروف التكنولوجية) على استراتيجيات التعاون والتنافس الدولي. 3- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لثلاثة من أبعاد المعرفة بالأعمال الدولية المتمثلة بـ(المعرفة بالظروف القانونية، والمعرفة بالشركاء، والمعرفة بالظروف التكنولوجية)على إستراتيجات التعاون الدولي. 4- وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبعدين فقط من أبعاد المعرفة بالأعمال الدولية المتمثلة بـ(المعرفة بالظروف الإقتصادية، والمعرفة بالمنافسين) على استراتيجيات التنافس الدولي. 5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إهتمام المديرين بالمعرفة بالأعمال الدولية حول بعد (المعرفة بالظروف التكنولوجية في الأسواق الدولية) في شركات صناعة الأدوية ذات النطاق الدولي تعزى لمتغير المؤهل التعليمي لصالح المديرين من حملة شهادة (الدكتوراه), وإلى متغير المسمى الوظيفي لصالح المديرين ممن هم في الموقع الوظيفي (مدير عام).

وبناءً على النتائج, تقدمت الدراسة بجملة من التوصيات من أهمها: 1- التأكيد على ضرورة إهتمام إدارة شركات صناعة الأدوية ذات النطاق الدولي بالمعرفة بالأعمال الدولية وإستخدامها وتوظيفها بشكل علمي منهجي في إختيار استراتيجيات التعاون والتنافس دولياً. 2- ضرورة اهتمام إدارة شركات صناعة الأدوية ذات النطاق الدولي، بـ(المعرفة بالموردين الحاليين والمحتملين، والمعرفة بالزبائن الحاليين والمحتملين)، أسوة بأبعاد المعرفة بالأعمال الدولية، نظراً لحصولهما على المراتب الأخيرة (السادسة والسابعة)على الترتيب، على سلم إدراك أفراد عينة الدراسة وتصوراتهم لهذين البعدين في الشركات المبحوثة. 3- بناء قواعد بيانات خاصة بالشركات تحتوي على بيانات عن أبعاد المعرفة بالأعمال الدولية تستخدم كمرجع من قبل المديرين عند إتخاذ قرارات إستراتيجية تتعلق بالأسواق الدولية.