ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تعزيز الأخلاقيات المستهدفة في هندسة السلوك التنظيمي : دراسة تطبيقية على عينة من المديرين العاملين في الشركة العامة للصناعات الكهربائية / الوزيرية

المصدر: مجلة الإدارة والاقتصاد
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الزبيدى، لمياء سلمان عبد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المولى، سماح مؤيد محمود ياسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: س36, ع94
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 291 - 313
ISSN: 1813-6729
رقم MD: 636375
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الذي بين أيديكم إلى تحسين السلوك وتطويره على وفق تخلية الفرد من القيم الأخلاقية الخاطئة وتنمية سلطان الضمير الذي يعد أساس الأخلاقيات والسلوكيات التنظيمية العامة، ويتم هنا دراسة أثر تعزيز الأخلاقيات هذه في هندسة السلوك لتحقيق الهدف المذكور أعلاه. ويعد علم الأخلاق رمز المبادئ المعنوية والقيم التي تحكم السلوك للفرد وللمجموعة، حيث إن الفرد يقوم بالسلوك المعين على قدر معرفته وأخلاقه مما يحمله المسؤولية عن هذا السلوك الذي قد يكون صائباً أو خاطئاً حيث يستحق عليه الثواب أو العقاب باتجاه تعزيز الصائب منه وتعديل الخاطئ منه وهذا يعني بهندسة السلوك الذي يمثل المتغير المعتمد للأخلاقيات التنظيمية التي تمثل المتغير المستقل في بحثنا هذا. لقد اعتمد في اختيار فرضيات وانموذج البحث على استبانة تضمنت قياس المناخ الأخلاقي المستهدف للتعاملات الداخلية والخارجية ووسائل تحقيق السلوك المرغوب به واعتمد في ذلك مقياس ليكرت الخماسي ليطبق على عينة تألفت من (40) مدير في مجتمع البحث وهي الشركة العامة للصناعات الكهربائية. واستنتج بناءاً على نتائج الاختبار من إنه توجد علاقة تأثير وبدلالة معنوية فيما بين المتغير المستقل والمعتمد، كما إنه تم التوصل إلى ضرورة وجود دليل واضح لرموز الأخلاقيات التنظيمية التي تسود المناخ الخاص بالتعاملات الداخلية والخارجية بهدف الوصول إلى تحقيق السلوك المرغوب به.

This research aims at behavior improvement and its development in accordance with removing negative ethical values from the individual and conscience development which is considered as the principal of ethical and organizational behavior after the public ones . Hence , the study of ethical enhancing impact on behavior engineering for achieving the mentioned aim . Ethics means the symbol of moral principles and the values that control the behaviors of individual and group . The individual usually behaves in a certain manner according to his knowledge and ethics where he will afford the responsibility of his behavior which could be right or wrong where he will get either reward or punishment in the direction of enhancing the right one and correcting the wrong one . This what means behavior engineering which refers to the dependant variable of organizational ethics that represent the independent variable in this research . A questionnaire has been used to test assumptions and sample of the research . The questionnaire contains measuring the ethical climate aimed for internal and external dealings and the instruments of achieving intended behavior . Quinary Licard measurement has been used and applied on a sample consists of (40) managers in the research society which is the Public Company of Electrics industries . It has been deducted , on the bases of the test outcomes , there is an impact relation with meaning significant between independent and dependent variables, as well as , there should be a necessity for a clear evidence of organizational ethics symbols that prevail the climate that related to internal and external dealings with the aim of achieving intended behavior .

ISSN: 1813-6729
البحث عن مساعدة: 734184