ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية التكامل بين استراتيجيتي " المكعب و البيت الدائري " على تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء و تنمية تفكيرهن فوق المعرفي

المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: محمد، علي رحيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المهجة، نبال عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع80
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2013
الصفحات: 767 - 798
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 636862
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية التكامل بين استراتيجيتي (المكعب والبيت الدائري) على تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء وتنمية تفكيرهن فوق المعرفي، ولذلك فقد استخدم الباحثان التصميم شبه التجريبي لأربع مجاميع (ثلاث مجموعات تجريبية ورابعة ضابطة). وتحقيق أهداف البحث فقد صاغ الباحثان الفرضيات الصفرية الآتية: • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء بين مجموعات البحث الأربعة والتي هي: التجريبية الأولى التي درست على وفق (التكامل بين استراتيجي المكعب والبيت الدائري)؛ والتجريبية الثانية التي درست على وفق استراتيجية المكعب؛ والتجريبية الثالثة التي درست على وفق استراتيجية البيت الدائري؛ والمجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة المعتادة. Ho: ml=m2=m3=m4 H1: m1≠ m2≠ m3≠ m4 • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تنمية التفكير فوق المعرفي لطالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء بين مجموعات البحث الأربعة والتي هي: التجريبية الأولى التي درست على وفق (التكامل بين استراتيجي المكعب والبيت الدائري)؛ والتجريبية الثانية التي درست على وفق استراتيجية المكعب؛ والتجريبية الثالثة التي درست على وفق استراتيجية البيت الدائري؛ والمجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة المعتادة. Ho: ml=m2=m3=m4 H1: m1≠ m2≠ m3≠ m4 وقد قام الباحثان ببناء أداتي البحث وهما الاختبار التحصيلي المتكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وقد أجرى الخصائص السايكومترية للاختبارات من صدق ظاهري وصدق بناء؛ كما أجري له الثبات بمعادلة كيودر ريتشاردسون -20 إذ بلغ ثباته (0,69)، كما تم بناء الأداة الثانية وهي مقياس التفكير فوق المعرفي والكون من (45) فقرة من نوع الإجابة المتدرجة؛ وقد أجري له الخصائص السايكومترية المتعددة في بناء المقاييس من الصدق الظاهري وصدق البناء، كما أجرى له الثبات بمعادلة ألفا كرونباخ Chronbach's Alpha وبلغت قيمتها (0,86). ولتحقيق أهداف البحث فقد تم أخذ عينة عشوائية من طالبات الصف الرابع العلمي من إعدادية العروبة للبنات بواقع (129) طالبة وقد تم تقسيمها إلى أربعة مجموعات مثلت: المجموعة التجريبية الأولى والتي درست باستراتيجية التكامل بين (المكعب والبيت الدائري) والمجموعة التجريبية الثانية وقد درست باستراتيجية المكعب فقط، والمجموعة التجريبية الثالثة ودرست باستراتيجية البيت الدائري فقط، في حين عوملت المجموعة الرابعة كمجموعة ضابطة ودرست بالطريقة المعتادة من قبل مدرسات المادة. وقت بينت نتائج الدراسة أن هناك فرقا ذو دلالة معنوية لصالح المجموعة التي درست بالتكامل بين استراتيجي (المكعب والبيت الدائري) تلتها المجموعة التي درست باستراتيجية المكعب فقط ثم استراتيجية البيت الدائري، ثم المجموعة التي درست بالطريقة الاعتيادية. وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات.

The Present research aime at investigating the activity of Integrating (The Cubic model and the Roundhouse Digram) in enhancing the achademic Achievement of Fourth scientific Preparatory femal pupils in Biology and developing their metacognative thinking. The researchar are use semi Experemental Desgn for four Experemental groups. And make Two Hypotheses: • There is no statistically significant difference in Acadimic Achevement between the four experimental groups: (1st Exp. Group that teaching with Integgrating (The Cubic model and the Roundhouse Digram); 2nd Exp. Group that Teaching with Roundhouse Digram stratigy; 3rd Exp. Group that teaching with Cubic stratigy; and the control group that teaching with normal stratigy. H0: ml=m2=m3=m4 HI: mlm2m3m4 • There is no statistically significant difference in Metacognative Thinking between the four experimental groups: (1st Exp. Group that teaching with Integgrating (The Cubic model and the Roundhouse Digram); 2nd Exp. Group that Teaching with Roundhouse Digram stratigy; 3rd Exp. Group that teaching with Cubic stratigy; and the control group that teaching with normal stratigy. HO: ml=m2=m3=m4 HI: mlm2m3m4 To achieve such goal the researchers has desingned two tools of research: 1- A 20 multiple-choice item achievemnt test which is rectified in terms of Psychimetric characteristics and Kuder-Richardson Formula-20 is (0.69). 2- Metacognative thinking index consisting of (45) sequentid items wich was also rectified the Psychometric Characteristivs and Cronbach's Alpha (0.86). The sample included 129 female pupils from Al-Urouba School divided into four groups: first experimental group taught by an integrative model of cubic and roundhouse digram; the second experimental group taught by cubic model; the third experimental group taught by roundhouse digram, and the control group which was taught by the ordinary method. Data was Processed by the One-Way ANOVA and Tukey HDS. Results showed that the use of an integrative model is the most effective in enhancing pupils' achievement.

ISSN: 8536-2706