ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إستخدام طريقة الأحجية والخارطة المفاهيمية والشخصيات الكرتونية في تحصيل طلبة مساق أساليب تدريس العلوم في جامعة النجاح الوطنية

المصدر: مجلة جامعة
الناشر: أكاديمية القاسمي
المؤلف الرئيسي: أبو عيدة، بلال أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أيوب، عبدالكريم محمد عبد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الصفحات: 31 - 53
DOI: 10.12816/0009983
ISSN: 1565-8090
رقم MD: 639566
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى كشف أثر استخدام طريقة الشخصيات الكرتونية وطريقة الأحجية وطريقة الخارطة المفاهيمية في التحصيل الأكاديمي لطلبة مساق أساليب تدريس العلوم في جامعة النجاح الوطنية. وحاولت الدراسة الإجابة عن سؤالين هما: ما أثر استخدام طريقة الشخصيات الكرتونية، وطريقة الأحجية، وطريقة الخارطة المفاهيمية على تحصيل طلبة مساق أساليب تدريس العلوم في جامعة النجاح الوطنية؟ وهل يوجد فروق في تحصيل طلبة مساق أساليب تدريس العلوم تعزى إلى طريقة التدريس؟ تكونت عينة الدراسة من 48 طالبا وطالبه، قسموا على مجموعتين ضابطة وتجريبية تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تقسيم المادة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية درس كل جزء بواحدة من الطرق الثلاث، وتم تحليل محتوى كل جزء وبناء جدول مواصفات لكل جزء، من ثم بناء اختبار يخدم قياس تحصيل الطلبة في كل جزء من أجزاء المادة الثلاثة. بينت النتائج المتعلقة بالسؤال الأول أن طرق التدريس المتبعة أثرت بشكل إيجابي في تحصيل الطلبة وبفروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية، كما بينت نتائج الدراسة المتعلقة بالسؤال الأول أن هناك اختلاف في قدرة الطرق الثلاث المتبعة في رفع تحصيل الطلبة، وكانت أفضل تلك الطرق هي طريقة الشخصيات الكرتونية. وأوصت الدراسة ضرورة استخدام الطرق البنائية في تدريس مفاهيم مساق أساليب تدريس العلوم مع التركيز على طريقة الشخصيات الكرتونية.

This study aimed at investigating the impact of three teaching strategies, particularly concept cartoons, Jigsaw, and concept map. The study identified two main questions: what is the impact of using concept cartoon, Jigsaw, and concept map on students’ academic achievement? And is there any significant difference between students’ academic achievement related to the use of a particular teaching method? The study sample consisted of 48 students randomly selected. The subject matter (science) was divided into three main parts, each part was taught in one of the three teaching strategies. The study tools were three main achievement tests, each test was designed after a thorough analysis to the content it measures and after designing a table of specification for that content. The results revealed a positive impact on students’ achievement in favour of the experimental group. The study also revealed that concept cartoon strategy had the greatest effect among the three teaching strategies used. Finally, the study recommended the use of constructivist teaching strategies, and to use the concept cartoon in teaching science education course.

ISSN: 1565-8090
البحث عن مساعدة: 762911 785990