ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع تجربة جامعة الطائف في توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة واللوحية في التعليم الإلكتروني المدمج باستخدام نظام من وجهة الطلبة Blackboard إدارة التعلم

المصدر: المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية
الناشر: جامعة الباحة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحفناوي، محمود محمد محمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
مكان انعقاد المؤتمر: الباحة، السعودية
رقم المؤتمر: 1
الهيئة المسؤولة: كلية التربية، جامعة الباحة
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ابريل / جمادي الآخرة
الصفحات: 778 - 795
رقم MD: 642479
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد التعلم باستخدام الأجهزة النقالة واللوحية مدخلا جديدا في التعلم عن بعد؛ والذي يقوم على انفصال المعلم عن المتعلم مكانيا وزمانيا. وقد كشفت كثير من الدراسات عن الأثر الإيجابي لهذه الأجهزة على بعض نواتج التعلم، وعلى الرغم مما يمكن أن تقدمه الأجهزة النقالة واللوحية في بيئة التعلم الإلكتروني، فإنه لا يمكنها تحقيق ذلك أو تفعيل تلك الخصائص إلا من خلال تقويم عملية استخدامها والوقوف على الفرص والتحديات التي تواجه عملية تطويرها وانتشار استخدامها. هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع تجربة جامعة الطائف في توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة واللوحية في التعلم الإلكتروني المدمج باستخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني Blackboard من وجهة نظر الطلبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان أتيح إلكترونيا على موقع الجامعة استجاب له (٧٨٢) طالب وطالبة. وأشارت النتائج إلى أن 51% منهم يستخدمون الأجهزة النقالة واللوحية في الدخول على Blackboard. عبر الهواتف الذكية 77.98%، والأجهزة النقالة واللوحية 40.25%، والحاسب المحمول 69.3%، وبلغ متوسط النسبة المئوية لموافقة الطلبة على إيجابيات توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة واللوحية 73%، و 48%، على السلبيات والمعوقات، و 86% للخدمات التي يودون تفعيلها.

Learning through portable electronic devices and tablet is a new distance learning approach; which separate learner and instructor in space and time. Many previous studies shown positive effects of m-learning in some learning outcomes. In spite of all characteristics of using that devices in blended, e-learning still needs full evaluation. The study aimed to detect the experience of Taif University in employing portable electronic and tablet in blended e-learning using blackboard LMS from students viewpoint. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and made available electronically on the University website. Around 782 students at the university responded to it, and the results indicated that 67% percent of them are using mobile devices and tablets in access to blackboard. Specifically, 77.98% used smart phones, 40.25% used tablets, and 69.3% used notebooks. The average percentage of approval of the students on the pros of employing mobile devices and tablets applications reached 73%, and 48% on the negatives and constraints of using them, and 86% for the services that they would like to be activated.