ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر القراءة الحرة المكثفة عل تنمية مهارات استيعاب المقروء لدى طالبات الصف التاسع بمحافظة غزة

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of Assisted Extensive Reading on Developing Reading Comprehension Strategies for Ninth Graders in Gaza Governorate
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: Keshta, Awad Soliman (Author)
مؤلفين آخرين: Badr Al Deen, Zulfa (Co-Author)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: يونيو
الصفحات: 777 - 809
DOI: 10.33976/1442-019-002-021
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 648214
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

408

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى فعالية البرنامج المكون من التدريب على استعمال استراتيجيات القراءة المدعمة بالقراءة الحرة لمدة 9 أسابيع على مدى النمو الممكن حدوثه في مهارات القراءة والاستيعاب لدى طالبات الصف التاسع بمدرسة السيدة رقية الأساسية العليا للبنات بمحافظة غزة. ومن الجدير بالذكر أن المهارات المستهدف تحسينها هي التصفح لمعرفة فكرة النص أو الكتاب المقصود، ثم تفحص النص للبحث عن معلومات محدده، تخمين معاني الكلمات من خلال السياق دون العودة إلى القاموس، وأخيرا، استخدام مهارة الاستدلال لقراءة ما بين السطور واستنباط الدروس المستفادة. حددت الدراسة ثلاث مجموعات عشوائية: المجموعة الضابطة من مدرسة مصطفى حافظ الأساسية العليا للبنات، والمجموعتان التجريبيتان من مدرسة السيدة رقية الأساسية العليا للبنات. وقد تلقت المجموعة التجريبية (1) تدريب على مهارات القراءة والاستيعاب وتلقت المجموعة التجريبية (2) تدريبات على مهارات القراءة والاستيعاب ثم أعطيت الفرصة لممارسة تلك المهارات من خلال القراءة الحرة لمدة 9 أسابيع بمعدل 45 دقيقة يوميا. أجري امتحان تحصيلي قبلي وبعدي، وتبعهما تحليل إحصائي للحصول على النتائج قبل وبعد تنفيذ البرنامج. جاءت النتائج إيجابية بالنسبة للمجموعة التي تلقت التدريب على متغيرين (استراتيجيات القراءة والقراءة الحرة) حيث كان متوسط التحصيل في الامتحان القبلي = 8.600 وجاء المتوسط في الامتحان البعدي = 15.425. بالنسبة للتدريب على مهارات القراءة التي تلقتها المجموعة التدريبية (1) فقد أدت إلى تحسن نسبي ليس ذات دلالة. حيث تراوحت نسبة التحسن من (47% - 63%) لكل مهارة على حده أي بمتوسط 55% لكل المهارات مجتمعة، بالنسبة للمجموعة الضابطة فقد كان مستوى التقدم ضعيف على كل المستويات.

The present paper investigated the effectiveness of an "Assisted Extensive Reading Program" on developing reading comprehension strategies, mainly; skimming, scanning, guessing meaning of words in context and inference The target students are ninth graders in Gaza governorate. Three groups were assigned. Experimental group (1) received reading comprehension strategy training only . Group (2) received reading comprehension strategy training integrated with a nine-week period of extensive reading activities. Both the reading comprehension strategy training and the nine weeks of extensive reading activities consist the Assisted Extensive Reading Program. The control group was instructed in the traditional way. The results of the three groups pretest were almost similar. The post test results showed that the" Assisted Extensive Reading Program" proved to be absolutely efficient in developing reading comprehension strategies. On the other hand, strategy training alone was useful but to a limited extent. The traditional method was ineffective, in that, students made no significant progress.

ISSN: 2410-3160