ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة النفايات البلدية الصلبة في مدينة غزة : الواقع والطموح من وجهة نظر السكان، دراسة بيئية

العنوان بلغة أخرى: Solid wastes Management in Gaza city, Facts and Ambitions, A people Perspective : An Environmental Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: حمدان، صبري محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: يناير
الصفحات: 379 - 421
DOI: 10.33976/1442-020-001-013
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 648539
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على عادات وسلوكيات وآراء السكان في عمليات حفظ فإخراج ثم ترحيل النفايات خارج المنزل أو إلى الحاوية، بالإضافة إلى معرفة آرائهـم فـي إدارة النفايات البلدية الصلبة في مدينة غزة ومخيم الشاطئ متمثلة في عمليات الجمع ثم الترحيـل، مـع معرفة أرائهم في كيفية تحسين العمل. وبناء على ذلك؛ تم تصميم أداة مكونة من 66 فقرة، ومعظم تلك الفقرات مغلقة والقليـل منهـا مفتوح، وقد تشكلت الأداة من خمسة محاور، تم عرضها على أساتذة جامعات من ذوى الاختصاص البيئي والإحصائي وموظفين في البلدية؛ لأخذ ملاحظاتهم، ثم طبقت على مجموعة مـن الأهـالي؛ لمعرفة نقاط الضعف والغموض ثم معالجتها، وقد تم توزيع الأداة على 573 منزلا خلال صـيف2005. وقد أسفرت الدراسة عن نتائج مختلفة، نذكر منها : أن إدارة النفايات تقوم بجمع النفايـات مـن المنازل مباشرة لحوالي 45% من سكان المدينة، وتتم عملية الجمع بدون نظام، وتختلف الإحياء في معدل الجمع ومدته ووسيلته. حيث يتولى الأطفال مسئولية ترحيل النفايات إلى الحاويات بالرغم من أنهم لا يستجيبون بسهولة لأمر إخراج النفاية، ومعظمهم يضع النفاية حول الحاوية لأسباب مختلفة. أفرزت الدراسة بعض السلوكيات الخطأ عند سكان المدينة مثل: وضع النفايات حول الحاويات، أو حرقها أو رمي النفايات في الأراضي الفارغة! ثم كان للسكان رأى في تحسين العمل وهو: أن يتم العمل بنظام محدد، أن تزيد البلدية عدد العاملين وعدد الحاويات وأن تشدد الإدارة في مراقبتها للعمال، وعمل برامج توعية للسكان، مع رصـف الطرق وتغيير نوعية وسائل الجمع من المنازل. واجهت إدارة البلدية مجموعة من التحديات منها: ما يتعلق بالبلديـة، أو الـسكان، أو زيـادة النفايات، وقلة قوة السلطة؛ بسبب الفلتان الأمني، وأخيرا: الحصار المفروض على قطاع غزة. وبناء على نتائج الدراسة؛ تركزت الوصايا في أربع نقاط خاصة بالبلدية: (زيـادة مراقبـة العمال) والسكان (التوعية والتثقيف البيئي للسكان) وخصخصة النظام أو جزء منه مع توظيف دور الجمعيات الأهلية.

This paper aimed to identify habits, behaviors and opinions of people on keeping, removing and disposal of solid wastes; their opinions on managing solid wastes in Gaza city and Alshati’ Neighborhood with regards to collecting and moving wastes, and their ideas on improving the process. A 66 test of mostly closed-end items was prepared on five aspects, reviewed by relevant academic and municipality staff, and administered to pilot sample to determine and correct defects and ambiguities. The test was distributed to 573 houses in summer 2005. The study concluded that waste management collected wastes from 45% of homes, the collection procedure is rather random, and collection percentage varies as to timing, duration and method. Children are in charge of moving waste to containers and often place waste around for various reasons. Misbehaviours including placing waste around the collection container, incinerating and dumping wastes in empty areas. The population suggested improving the waste management process including the adoption of a specific system, that the Municipality increase number of waste collection staff and containers, precisely monitor the process, cultivate residents through educational programs, improve roads and streets, and find better collection methods. The municipality faced municipal, population and waste increase challenges; local authority was unable to maintain full order and the blockade over Gaza strip. Relevant recommendations were suggested including monitoring waste collection personnel and residents disposal behaviour; educate people environmentally, to privatize waste collection system or most of it and to allow NGOs to take part in the whole process.

ISSN: 2410-3160
البحث عن مساعدة: 649259