ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب والطالبات الجدد في جامعة سلمان بن عبد العزيز (مع التركيز على طالبات المستويات)

المصدر: عالم التربية
الناشر: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية
المؤلف الرئيسي: رضوان، سامي عبدالسميع نور الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصقر، عبدالعزيز محمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: س15, ع48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 279 - 339
DOI: 10.12816/0026443
ISSN: 1110-4406
رقم MD: 649099
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

122

حفظ في:
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على المشكلات الأكاديمية التي تواجه الطلاب والطالبات الجدد في جامعة سلمان بن عبد العزيز. والتعرف إلى واقع المشكلات الاكاديمية التعليمية وما يرتبط بها التي تواجه طالبات جامعة سلمان بن عبد العزيز. ودور الإدارات المعنية في التفاعل مع هذه المشكلات. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. وتكونت مجموعة الدراسة من 323 طالبه من الطالبات الجدد في جامعة سلمان بن عبد العزيز. وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد قائمة بالمشكلات الأكاديمية واستبانة.
وتوصلت النتائج إلى أن عملية الإرشاد الأكاديمي في جامعة بن عبد العزيز يحتاج إلى تطوير إداري يدعم فاعليتها ويزيد من عوائدها وتأثيرها على الطلاب. وانه رغم أهمية الأنظمة واللوائح وقواعد العمل فهناك تعامل سلبي من قبل الطلاب والطالبات مع البعد الحقوقي في جامعة سلمان بن عبد العزيز.
وأوصت الدراسة بضرورة تقديم خدمات نفسية إرشادية تنمي لدى الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المقررات الدراسية وإكسابهم العادات السليمة للمذاكرة وتنظيم الوقت وحسن إدارة الذات.كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

The study aimed to shed light on the academic problems facing the new male and female students at Salman Bin Abdul-Aziz University, and recognize the reality of educational academic problems, related to the female students of Salman Bin Abdul-Aziz University, and the role of concerned departments in interaction with these problems. The descriptive approach was used. The study group consisted of 323 new female students at Salman Bin Abdul-Aziz University. The tools of the study were represented in preparing a list of academic problems and a questionnaire.
The results found that the process of academic guidance at the University of Bin Abdul-Aziz needs to develop management to support its effectiveness and increase its returns and impact on students. Despite the importance of laws, regulations and work rules, there is a negative addressing by male and female students with the dimension of rights at the University of Salman Bin Abdul-Aziz.
The study recommended the need to provide counseling psychological services to develop the students' positive attitudes towards the curriculum and to instill the proper habits of how to study well and organize time and the self-management.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


ISSN: 1110-4406