ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى مراعاة محتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي للاتجاهات التربوية الحديثة التي اشتملها مشروع تطوير التعليم نحو الإقتصاد المعرفي ERFKE من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية في الأردن

المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: حمزة، محمد عبدالوهاب هاشم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يناير
الصفحات: 55 - 80
DOI: 10.12816/0013552
ISSN: 2410-3152
رقم MD: 649729
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

188

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى مراعاة محتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي للاتجاهات التربوية الحديثة التي اشتملها مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERfKE)* من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية في الأردن؛ تكونت عينة الدراسة من (62) معلماً ومعلمة من (15) مدرسة في مدينة عمان، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. قام الباحث بتطوير استبانة لمعلمي الرياضيات، احتوت الاستبانة في صورتها النهائية على (55) فقرة، موزعة إلى أربعة مجالات هي: النتاجات التعليمية التي يحتويها محتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي، تقديم المادة التعليمية في محتوى منهاج الرياضيات، وتقييم التعلم في محتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي، الأدوات المرافقة للمنهاج. دلت النتائج على أن النتاجات التعليمية وتقديم المادة التعليمية تراعي بدرجة عالية معايير الاقتصاد المعرفي، كما أظهرت النتائج أن تقييم التعلم والأدوات المرافقة لمحتوى منهاج الرياضيات للصف الرابع الأساسي تتوافق بدرجة متوسطة مع معايير الاقتصاد المعرفي. أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالأدوات المرافقة للمنهاج، من حيث تزويد المدارس بأشرطة الكاسيت والفيديو المناسبة، وضرورة تفعيل استخدام منهاج الرياضيات المحوسب.

This study aimed to investigate the level of conformity in the 4th grade Mathematics curriculum content of the new educational perspectives included in the Education Reform for knowledge Economy (ERfKE) from teachers view in the public schools in Jordan. A total of (62) teachers from (15) Public Schools in Amman participated in the study, selected randomly. The researcher utilized a questionnaire of (55) items focused on four main areas of interest: Objectives, introducing the content, Assessment, and supported aids of the curriculum. The results showed that Mathematics curriculum highly satisfy (ERfKE) in the domains of objectives and introducing the content, While it showed that Mathematics curriculum satisfy (ERfKE) in the domains of assessment and the supported aids in Mediterranean level. The study suggests to enhance the supported aids such as recording tapes and videos, and to use the computerized Mathematics curriculum.

ISSN: 2410-3152
البحث عن مساعدة: 805293 805339

عناصر مشابهة