ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التوجهات نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات و التوجهات نحو إدارة التغيير لدى مديري المدارس الثانوية العامة في الأردن من وجهة نظر المديرين و المعلمين فيها

المؤلف الرئيسي: المومني، فايزة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مهدي، عباس عبد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2004
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 155
رقم MD: 650122
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة عمان العربية
الكلية: كلية الدراسات التربوية العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

127

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف علاقة توجهات مديري المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والتوجهات نحو إدارة التغيير من وجهة نظر المديرين والمعلمين، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1: ما توجهات مديري المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات من وجهة نظرهم ؟ 2: ما توجهات مديري المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات من وجهة نظر المعلمين ؟ 3: ما توجهات مديري المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو إدارة التغيير من وجهة نظرهم ؟ 4: ما توجهات مديري المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو إدارة التغيير من وجهة نظر المعلمين ؟ 5: هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين توجهات مديري المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والتوجهات نحو إدارة التغيير من وجهة نظرهم ؟ 6: هل هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين توجهات مديري المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والتوجهات نحو إدارة التغيير من وجهة نظر المعلمين ؟ تكون مجتمع الدراسة من(1030) مديراً ومديرة و (13377) معلماً ومعلمة من العاملين في المدارس الثانوية العامة للعام الدراسي 2003/2004م. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة طبقية عشوائية، وكان عدد أفراد العينة من المديرين(309) ومن المعلمين (669) موزعين على ثلاثة أقاليم. ولتحقيق أهداف الدراسة طوّرت استبانتان: الأولى لقياس توجهات مديري المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو تكنولوجيا المعلومات، والثانية لقياس توجهات المديرين أنفسهم نحو إدارة التغيير وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون.

ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها 1- يتجه مديرو المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات بمستوى عالٍ، وذلك من وجهة نظرهم، ووجهة نظر معلميهم. 2- يتجه مديرو المدارس الثانوية الأردنية العامة نحو إدارة التغيير بمستوى عالٍ، وذلك من وجهة نظرهم، ووجهة نظر معلميهم. 3- أن توجهات المديرين نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات قد ارتبطت إيجابياً وبدلالة إحصائية عند مستوى (0.01 ≤ ) بإدارة التغيير، وذلك من وجهة نظر المديرين والمعلمين. ومن بين التوصيات التي تمخضت عنها الدراسة ما يلي: - توصي الباحثة بأن تهتم وزارة التربية بهذا التوجه نحو تكنولوجيا المعلومات وإدارة التغيير من خلال التدريب والتطوير الإبداعي الخلاق في مدارسهم بحيث تشتمل على التجديد وإعداد المناهج المحوسبة ودمج تكنولوجيا المعلومات في مجالات العمل المختلفة. - تعميم تجربة المديرين المتميزين والذين يعطون موضوع تكنولوجيا المعلومات وإدارة التغيير في مدارسهم الأهمية اللازمة وذلك عن طريق إجراء الاستقصاءات والبحوث بين الحين والآخر. - إجراء مثل هذه الدراسة على مديري التربية والتعليم ورؤساء الأقسام، لكي تكتمل الحلقة بين الإدارة الإجرائية والإدارة الوسطى. كذلك توصي الباحثة بإجراء دراسة أخرى مشابهة عن العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والإبداع الإداري للمديرين في المدارس الثانوية العامة وذلك بسبب توجهات المديرين العالية نحو تكنولوجيا المعلومات وإدارة التغيير.