ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Performance, Technical Progress and Investment in Tunisian Manufacturing Firms: Evidence From Firm - Level Panel Data

العنوان بلغة أخرى: الأداء ، التقدم التقني و الاستثمار في منشآت الصناعة التحويلية في تونس : دليل من بيانات على مستوى المنشأة
المصدر: مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية
الناشر: المعهد العربي للتخطيط
المؤلف الرئيسي: Ben Jelili, Riadh (Author)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: يونيو
الصفحات: 5 - 37
DOI: 10.34066/0271-007-002-005
ISSN: 1561-0411
رقم MD: 660106
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: من أجل المساهمة بفهم بعض القوى الاقتصادية الجزئية التي تقود مجمل أداء النمو في تونس، فإن هذه الورقة تهدف إلى تطوير تحليل اقتصادي قياسي لمحددات أداء المنشأة. من أجل هذا الغرض، وعلى خلاف الطرق التقليدية التي كانت متبعة في تحليل أداء المنشأة باستخدام النسب المالية التقليدية، فقد تم تبنى منهجية رائدة لقياس أداء المنشأة نسبة إلى أفضل ما تم تطبيقه متضمنا منشآت أخرى في الصناعة تلخص مثل هكذا مقاييس أداء المنشاة بإحصاء مفرد يراقب الاختلافات بين المنشآت في إطار عمل متطور ومتعدد الأبعاد له جذور في النظرية الاقتصادية. لقد تم سحب قائمة من 265 منشأة من منشآت القطاع الصناعي التحويلي من المسح السنوي للمنشآت الذي قام به معهد الإحصاء الوطني التونسي، في الفترة 1984-1994، بما يتضمنه من بيانات تفصيلية عن عناصر المدخلات والمخرجات وملكية المنشأة، وقد تم استخدامها لتقدير معادلة الإنتاج العشوائية عبر اللوغاريتمية للفترة 84-1994. من خلال تبني نموذج عدم الكفاءة ذات المتغير الزمني، الذي تم تطويره من قبل باتسي وكولي (1995)، تسعى الورقة إلى تشخيص المحددات الفنية لعدم الكفاءة لكل من القطاعات الصناعية الستة. كما تمكن هذه الدراسة من اختبار مستوى المنشاة من خلال أداء جميع عناصر الإنتاج، وكذلك من تشخيص العلاقة بين الكفاءة الفنية والانفتاح وقرار الاستثمار في المنشأة.

In order to contribute to the understanding of some of the microeconomic forces driving overall growth performance in Tunisia, this paper aims to develop an econometric analysis of firm performance determinants. For this purpose, and unlike the conventional methods where the analysis of firm performance has been done using conventional financial ratios, frontier methodology is adopted to measure firm performance relative to best practice frontiers consisting of other firms in the industry. Such measures summarize firm performance in a single statistic that controls for differences among firms in a sophisticated multidimensional framework that has its roots in economic theory. A panel of 265 firms in manufacturing industry, drawn from the Annual Firm Survey carried out by the National Statistics Institute of Tunisia (1984-1994), with detailed information on output and input factors and firm ownership is used to estimate a translog stochastic production function for the period 1984-94. By adopting the time-varying inefficiency model developed by Battese and Coelli (1995), the paper seeks to identify the determinants of technical inefficiency for each of the six manufacturing sectors. This study also enables the examination of industry-level total factor productivity performance, and to investigate the relationship between technical efficiency change, openness and firm investment decision.

ISSN: 1561-0411

عناصر مشابهة