ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Escapism and Wish Fulfillment in Relation to Love and Death in J.K.Rowlings Harry Potter Series

العنوان بلغة أخرى: النزعة للهروب و تحقيق الرغبات و العلاقة مع الحب والموت في سلسلة روايات هاري بوتر للكاتبة ج. ك. رولينج
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: El Sowy, Said Mohammad (Author)
المجلد/العدد: مج42
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 513 - 537
DOI: 10.21608/aafu.2014.6227
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 662825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث من خلال المنهج الموضوعي والتحليلي الوصفي للشخصيات الملامح المختلفة للعلاقة بين الحب والموت والنزعة للهروب وتحقيق الرغبات في روايات هارى بوتر لج.ك.رولينج. الحب والموت هما موضوعان كبيران في هاري بوتر وقد أوضحت ذلك رولينج أن الروايات تدور حول الموت وأن الحب هو الحماية من الموت. فمثلا قدرة هاري على الحب هي الحماية الوحيدة ضد القوة الطاغية لعصابة "اكلى الموت" القتلة لفولد مورت الذي يعني اسمه "الموت المحلق" دائما يحاولوا قتل هاري الذي يهرب من هذا الموت في كل الروايات حتى يحقق رغبته والآخرين في القضاء على فولدمورت من خلال حب ومساعدة الآخرين. وقد عرضت رولينج انعكاساتها النفسية على مفهوم الموت وعلاقاته. فدائما ترى الموت على أنه لا مهرب منه فلا يوجد سحر يمكن أن يحيى الموتى. كذلك يجب ألا نخاف الموت لأنه ليس النهاية ولكنه المغامرة الكبيرة التالية ويحوم الموت في كل مكان ويرتبط بالحب، ويأخذ الموت عدة أشكال مثل القتل والقضاء على المنافسين لأخذ سلطتهم، والتضحية. الهروب من الموت يعني الخوف من الموت وعدم تقبله. ويرى تولكاين أن الهروب له علاقة بالموت حيث أنه يرى أن النزعة للهروب تمثل بريق أمل لأي سجين وأن الموت هو الهروب الحقيقي أو النزعة الهروبية للروح التي تعتبر الأقدم والأعمق وهذا هو جوهر روايات هاري بوتر لرولينج. أما بالنسبة للحب فله عدة أنواع مثل الحب الأبوي، وحب الأصدقاء والحب العاطفي وكل هذه الأنواع ظهرت بوضوح في روايات هاري بوتر. الحب الأبوي من والدي هاري لدرجة التضحية بحياتهم فداء له والعناية به وضمان مستقبله حتى بعد موتهما بترك ثروة كبيرة وسمعة حسنة، وكذلك حب دمبلدور وغيرة من أساتذة هوجوارتس لهاري. كذلك حب صديقيه رون وهيرميون ثم الحب العاطفي بين مختلف العشاق في الرواية. وتوصلت الدراسة إلى أن النزعة للهروب وتحقيق الرغبات هما موضوعات كبيران متداخلان مع الحب والموت في روايات هاري بوتر لج.ك .رولينج. وتوصى الدراسة بأن نحاول جاهدين أن نغير الظروف المجتمعية التي تؤدي إلى النزعة للهروب من الواقع السلبي وتوفير المناخ المناسب لتحقيق الرغبات في الحياة الحقيقية حتى لا يلجأ قارؤا الفانتازيا إلى الهروب إلى عوالمها الخيالية لتحقيقها ولو خياليا مع إمكانية حدوث ذلك للراحة. كذلك الهروب من المشاكل وعدم حلها أو التغيير عن طريق القوة والعنف. كذلك التأكيد على الحب والتضحية كوسيلة لتحقيق هذه الرغبات.

This paper adopts characters and thematic, analytic, and descriptive approaches of studying escapism and wish fulfillment in The Harry Potter Series by Janet K.Rowling as related to the different features of both love and death as major themes. Rowling herself admits that her books are largely about death and love is a guard against death. Harry's ability to love and be loved is the only protection that can possibly work against the lure power of Voldemort. Love has many types; like parental, friendly and emotional. Dumbledore and most of the good characters at Hogwarts School represent parental love. As for the friendly love it is clearly manifested in the relation among Harry, Ron, Hermione and other classmates. The emotional love is embodied in the passionate relations between the star-crossed lovers in the series. Rowling presents her reflections on death as it is irreversible as no magic can reawaken the dead. Also death is not to be feared but should be endured because it is not the end; it is the next great adventure. Death is always accompanying love and is taking many shapes like murder, demolishing others for getting supremacy, sacrifice and reincarnation. Both love and death are investigated from religious and spiritual point of views. Escapism of death bears fear of death. Tolkien’s view of escapism is important to Rowling’s work which means that the true escapism or the fugitive spirit is drawn by the oldest and deepest desire, the great escape: the escape from death. The paper concludes that escapism and wish fulfillment are correlated themes with love and death that are clearly woven by J.K.Rowling's in The Harry Potter Series. The paper recommends that escapism and wish fulfillment have widely spread in fantasy fiction due to many devastating reasons in nowadays world that J.K.Rowling portrayed in her novels.

وصف العنصر: نص المقال باللبغة الإنجليزية
ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة