ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التطوع الإلكتروني : وسيلة معززة للعمل التطوعي

العنوان بلغة أخرى: Electronic Voluntarism is a Means to Reinforce Voluntary Work
المصدر: مجلة الجامعة العربية الأمريكية للبحوث
الناشر: الجامعة العربية الأمريكية - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: نزال، عماد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حبش، جمال قاسم محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 92 - 110
DOI: 10.12816/0020275
ISSN: 2308-2623
رقم MD: 663349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمل التطوعي | وسائط التطوع الالكتروني | التطوع الالكتروني الافتراضي | وسائل معززة | voluntary work | methods of electronic volunteering | electronic volunteerism | supportive tools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

668

حفظ في:
المستخلص: This study examines the concept of E-volunteerism via the modes of information network, as it is a new term in the field of voluntary work and its diverse domains. The study discusses this new practice in terms of meanings and relevance to the scientific progress as well as the current global and technological revolution, particularly the great development in information network (Internet). To achieve this, the study adopted the inductive method and the content analysis of the various related texts. This study also sheds light on the ways people approach E- volunteerism, and devises methods for individuals/groups/institutions to take advantage of this modern practice. The study found that E-volunteerism is a product of the global technological revolution, and that the prevalent usage of electronic and social media has a significant role in the spread of E-volunteerism. This voluntary pattern forms a quick and easy way in practicing various voluntary activities via media. In fact, E- volunteerism has transformed voluntary work from its limited, local framework to a broader global scope. As such, specialized websites have to be established in Palestinian various institutions, both civil and official, as well as in various universities and educational institutions. There is also a need to make people aware of E- volunteerism, thus they can use it in various fields of community life.

بحثت هذه الدراسة مفهوم التطوع الإلكتروني عبر وسائط الشبكة المعلوماتية، وذلك باعتباره مصطلحا جديد التداول في مجال العمل التطوعي ومجالاته المتنوعة، وأيضا لكونه حديث الاستخدام في إطار النشاطات التطوعية، ولذا، فقد ناقشت الدراسة هذا المصطلح الجديد من حيث معاني مفهوم التطوع الإلكتروني وتفسيراته، كما بينت أهمية ارتباطه بالتقدم العلمي والثورة التكنولوجية العالمية الحالية، لاسيما التطور كبير في شبكة المعلومات (الإنترنت)، كما سلطت هذه الدراسة الضوء على سبل استخدام التطوع الإلكتروني، وسبل الإفادة من هذا الأسلوب التطوعي الحديث في مجال النشاطات التطوعية المتنوعة، سواء أكان ذلك من قبل الأفراد، أم الجماعات والمؤسسات الفاعلة في العمل التطوعي. فلتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة على الأسلوب الاستقرائي وأسلوب تحليل المضمون للنصوص المختلفة المتعلقة بموضوع الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن التطوع الإلكتروني هو نتاج الثورة التكنولوجية العالمية، وأن شيوع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية عبر الإنترنت تعتبر ذات الأثر الكبير في انتشار دائرة التطوع الإلكتروني، وأن هذا النمط من التطوع قد شكل وسيلة سهلة وسريعة في مجال ممارسة النشاطات التطوعية المتنوعة عبر تلك الوسائط، وأن التطوع الإلكتروني قد نقل النشاط التطوعي من إطاره المحلي المحدود إلى نطاق النشاط العالمي الواسع على مستوى العالم. أخيرا، فقد أوصت هذه الدراسة بضرورة تشكيل مواقع إلكترونية متخصصة في المؤسسات الفلسطينية المتنوعة، سواء كانت أهلية أم رسمية، وكذلك في الجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة، كما أوصت بأهمية نشر ثقافة التطوع الإلكتروني، والاستفادة منه في مجالات الحياة المتعددة في المجتمع الفلسطيني.

ISSN: 2308-2623