ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي معرفي في تنمية مهارات الوعي الصوتي على مهارة التمييز السمعي لدى طلبة صعوبات التعلم في منطقة حائل

العنوان بلغة أخرى: The Effect of a Cognitive Training Program in Developing Phonological Awareness on Audio Discrimination Skill for Students with Learning Disabilities in Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: خصاونة، محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع112
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 157 - 180
DOI: 10.34120/0085-028-112-004
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 670005
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ‏هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي معرفي في تنمية مهارات الوعي الصوتي على مهارة التمييز السمعي لدى طلبة صعوبات التعلم في منطقة حائل، وتكونت عينة الدراسة من ستين طالبا وطالبة من الصف الثالث والرابع والخامس والسادس في مدارس مديرية التربية والتعليم لمنطقة حائل، والمشخصين من قبل معلم غرف المصادر بأن لديهم صعوبات تعلم، تم استخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية، والضابطة. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التمييز السمعي بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة على الاختبار البعدي، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التمييز السمعي تعزى إلى التفاعل بين متغيري الجنس والمجموعة على الاختبار البعدي، وأن هنالك فروق ذات دلالة احصائية في مهارات التمييز السمعي بين المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار المتابعة، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.

This study aims at examining the effectiveness of a Cognitive Training Program in Developing Phonological Awareness on Audio Discrimination Skill for Students with Learning Disabilities in Kingdom of Saudi Arabia through Educational Services in the resource room provided to students with learning disabilities. The researcher developed a training program that consisted of (24) workshop for six weeks; four a week. The researcher used ANOVA, ANCOVA and T- TEST. Results showed that there were: significant differences between the control and experimental groups with learning disabilities due to the training program and no statistically significant differences between the control and experimental groups with learning disabilities due to gender, and statistically significant differences between the control and experimental groups with learning disabilities due to the follow- up test.

ISSN: 1029-810X