ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التكامل بين النحو والإملاء في علاج بعض الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب كلية التربية بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية في استخدامهم وسائل الاتصال الحديثة

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الأحول، أحمد سعيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 61
DOI: 10.21608/MFES.2015.107403
ISSN: 1110-2292
رقم MD: 675980
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقديم معالجة جديدة في علاج بعض الأخطاء الإملائية التي يقع فيها طلاب كلية التربية بجامعة الجوف أثناء استخدامهم وسائل الاتصال الحديثة، وهي (البريد الإلكتروني، الفيسبوك، أجهزة الهاتف النقالة)؛ وذلك من خلال تحقيق التكامل بين النحو والإملاء، وكان من بين أدوات الدراسة التي استخدمها الباحث: قائمة بالأخطاء الإملائية الشائعة لدى الطلاب عينة الدراسة والتي رصدها الباحث من خلال تحليل محتوى المكتوب لديهم أثناء استخدامهم لبعض مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال الاطلاع على قوائم الأخطاء الإملائية التي توصلت إليها الدراسات السابقة، كما تضمنت الدراسة اختبار الأخطاء الإملائية، ودليلًا للمعلم للاسترشاد به في تدريس المعالجة المقترحة، وشملت العينة عددًا من طلاب كلية التربية بجامعة الجوف بالمملكة العربية السعودية، وتوصلت النتائج إلى فاعلية المعالجة المقدمة في ضوء التكامل بين النحو والإملاء في تحسين مستوى الطلاب في المهارات الإملائية، وتجنبهم لكثير من الأخطاء الإملائية التي كانوا يقعون فيها قبل تدريس البرنامج لهم. محاور البحث: يسير البحث في محورين رئيسين، هما: المحور الأول: ويتضمن الإطار النظري للبحث، وفيه يتناول الباحث عرض مشكلة البحث والتأصيل النظري لها، من حيث: التعريف بأهمية الإملاء، وعلاقة الإملاء بالنحو، وأهمية التقنيات الحديثة وارتباطها باللغة، وتحديد المشكلة، والدراسات السابقة ذات الصلة، كما تضمن هذا المحور: حدود البحث، وأهميته، وأهدافه، وأدواته ومصطلحاته. المحور الثاني: ويتضمن الجانب التطبيقي للبحث من حيث: إعداد أدواته والتحكيم عليها، ثم التطبيق القبلي والبعدي، تمهيدًا لحساب الفروق المتوسطية بين مجموعتي الدراسة، ثم يعقب ذلك تفسير النتائج ووضع مجموعة من التوصيات والمقترحات، كما تضمن البحث مجموعة من المراجع تنوعت ما بين عربية وأجنبية، وأخيرًا ذيل البحث بمجموعة من الملاحق اشتملت على أدوات البحث وجميعها من إعداد الباحث.

the study aimed to provide a new method in correcting the mistakes that, students committed during the . use modern means of communications such as ( e-mails, face book, and mobile devices), through the integration achievement between the Gramer and Syntax error . the tools the researcher used was: a list of common spelling mistakes committed by the students as a sample of the study through the analysis of its contains and through the access to the previous studies . the researcher also used the teacher's gaudiness in teaching the suggested methods . the result of the study reached to the importance of the suggested of new method in the light of syntax and spelling integration to improve the spelling skills of the students and avoiding a lots of previous spelling mistakes Research axes: The first axis: deals with the theoretical framework : the researcher stated the research problem through highlighting the importance of spelling and their relation with syntax and the importance of the new technology and it relation with language . The second axis: contain the applied part of the research through preparing its tools, and apply it nearest and post. To calculate the average differences among the group studies then explaining the result and giving some suggestions.

ISSN: 1110-2292
البحث عن مساعدة: 810625