ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب انتشار ظاهرة الغش فى الامتحانات لدى طلبة المرحلة الثانوية فى مدارس مديرية تربية لواء الرمثا

العنوان بلغة أخرى: The Reasons for the Spreading Phenomena of Exams Cheating in High Schools at Alramtha Directorate of Education
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: خابور، رشا سامى إسماعيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حجازي، عبدالحكيم ياسين فندي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع10
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: نيسان
الصفحات: 261 - 288
DOI: 10.12816/0016333
ISSN: 2307-4647
رقم MD: 676883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ظاهرة | الغش | مديرية تربية لواء الرمثا | Cheating in Schools | Ramtha Schools | Education in Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

416

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study is to investigate the cheating phenomenon from teachers ’ and students ’ perspectives within the educational district in the city of Ramtha. The quantitative approach was a questionnaire built by the researcher that consisted of (47) items. Randomly selected (300) teachers and students. The study findings revealed the diffusion reasons was (3.33), from the teachers' perspectives of the diffusion reasons was (3.31) from the students' perspectives. Differences are in favor of teachers in terms of the reasons related to the students as well as to the local community. There were statistical differences in favor of students for reasons related to teachers, and reasons related to curricula and school administration.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أسباب انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات لدى طلبة المرحلة الثانوية في مديرية تربية لواء الرمثا، وطورت من أجل ذلك استبانة مكونة من (47) فقرة، وطبقت الأداة على عينة مكونة من (300) معلم وطالب اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية، وأظهرت النتائج: أن الدرجة الكلية لأسباب انتشار ظاهرة الغش من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (3.33)، وأن الأسباب التي تتعلق بالطلبة جاءت بالمرتبة الأولى، ثم جاءت الأسباب التي تتعلق بالمجتمع المحلي بالمرتبة الثانية، والأسباب التي تتعلق بالمناهج والإدارة المدرسية بالمرتبة الثالثة، وجاءت الأسباب التي تتعلق بالمعلم بالمرتبة الأخيرة. أما من وجهة نظر الطلبة، فقد بلغت الدرجة الكلية (3.31)، وبدرجة تقدير متوسطة، حيث جاءت الأسباب التي تتعلق بالمناهج الإدارة المدرسية بالمرتبة الأولى، والأسباب التي تتعلق بالمعلم بالمرتبة الثانية، ثم الأسباب التي تتعلق بالطالب بالمرتبة الثالثة، بينما جاءت الأسباب التي تتعلق بالمجتمع المحلي بالمرتبة الأخيرة. وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) لصالح المعلمين لأسباب تتعلق بالطالب وبالمجتمع المحلي، بينما كانت الفروق لصالح الطلبة لأسباب تتعلق بالمعلم وبالمناهج والإدارة المدرسية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحثان بعض التوصيات، كان من أبرزها إمكانية قيام وزارة التربية والتعليم بتقليل أعداد الطلبة في الشعبة لتسهيل المراقبة ومنع الغش.

ISSN: 2307-4647