ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التمويل العقاري الملائم لإدارة أزمة السكن: دراسة تطبيقية على عينة من المستفيدين

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الحدراوي، حامد كريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كريم، حميدة (م. مشارك), الفتلي، قيصر علي عبيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 168 - 178
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 676983
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: تعد مشكلة السكن من أهم المشاكل التي يعاني منها اغلب العراقيين، والتي تحولت من مرحلة العجز إلى مرحلة الأزمة المزمنة، وعلى الرغم من إن بعض المحافظات قد شهدت إنشاء مجمعات سكنية، إلا أنها لم تساهم في حل هذه الأزمة بنسبة عالية، ومن هنا باتت أهمية إيجاد السبل الكفيلة للتصدي لهذه الأزمة وإدارتها بفاعلية، ولعل التمويل العقاري من بين أهم الحلول، فمن البديهي أن يحتاج قطاع الإسكان إلى المبالغ المالية التي يمكن أن تستخدم في تمويل عمليات بناء الوحدات السكنية كافة.
ومن هنا جاء هذا البحث كمحاولة بحثية من اجل إلقاء الضوء على أزمة السكن وبعض مصادر التمويل المناسبة للتصدي لها والتخفيف من شدتها، وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : قلة التخصيصات المالية للتمويل يؤدي إلى استخدامها في موارد أخرى أو بصورة خاطئة، وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات .

The problem of housing is one of the most important problems faced by most Iraqis, which has shifted from the period of incapacity to chronic crisis. Although some governorates have witnessed the establishment of residential complexes, they have not contributed to solving this crisis at a high rate. Hence, it is important to find ways to address and manage this crisis effectively. Mortgage finance is one of the most important solutions. It is obvious that the housing sector needs the funds that can be used to finance the construction of all housing units.
Hence, this research tries to shed light on the housing crisis and some sources of funding appropriate to address it, and reduce its severity. The research reached a number of conclusions, the most important of which are: the lack of financial allocations for financing leads to their use in other resources or wrongly, the research has presented a set of recommendations.This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


ISSN: 1994-0947