ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة إكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب

العنوان المترجم: The degree of acquisition of life skills through the curriculum of computerized mathematics among the ninth grade students in the first Directorate of Education of Oman
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: اللداوي، منال أمين عيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشوا، هلا محمد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع115
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 497 - 526
DOI: 10.34120/0085-029-115-012
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 688595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

62

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب؟ 2- هل تختلف درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب باختلاف جنس الطالب؟ 3- هل تختلف درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب باختلاف تحصيل الطالب الدراسي (مرتفع، متوسط، متدني)؟ تكونت عينة الدراسة من (671) طالبا وطالبة من الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى. طورت استبانة للإجابة عن أسئلة الدراسة التي أظهرت نتائجها أن درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب كانت عالية وذات دلالة إحصائية، وأن درجة اكتساب الطلبة للمهارات الحياتية تختلف باختلاف الجنس بشكل غير دال إحصائيا لصالح الإناث، وتفوقت فئة التحصيل المرتفع على فئة التحصيل المتوسط في اكتساب المهارات الحياتية بفروق غير دالة إحصائيا، وتفوقت فئة التحصيل المرتفع على فئة التحصيل المتدني في اكتساب المهارات الحياتية بفروق دالة إحصائيا كما تفوقت فئة التحصيل المتوسط على فئة التحصيل المتدني في اكتساب المهارات الحياتية بفروق دالة إحصائيا. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بعدة أمور منها إعداد برامج محوسبة تراعي الفروق الفردية بين الطلبة وتعمل على إكسابهم المهارات الحياتية.

This study aims to investigate the degree of acquisition of basic ninth grade students' life skills through computerized mathematics curriculum at First Educational Directorate of Amman. The sample consisted of (608) students. The findings indicated that the degree of the acquisition of basic ninth grade students is statistically significant. There were no significant differences in the level of a cquisition with respect to gender. On the other hand، there are significant differences with respect to academic achievement in favor of the higher group. The researchers recommended preparing computerized programs taking into account the individual differences between students and working on life-skills training programs and studies dealing with other variables and other subjects.

ISSN: 1029-810X

عناصر مشابهة