ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر نرجسية المديرين على تبني مرؤوسيهم للسلوكيات المعوقة للإنتاج : دراسة لدور بعض المتغيرات الوسيطة

العنوان بلغة أخرى: The Impact Of Managers Narcissism on Counterproductive Work Behaviors Of Their Subordinates: Examining the Role of Mediating and Moderating Variables
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الكرداوي، مصطفى محمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 349 - 388
DOI: 10.34120/0430-022-003-001
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 688642
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوجه المستقبلي | العصابية | السلوكيات المعوقة للإنتاج | النرجسية | مشاعر النبذ داخل بيئة العمل
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

323

حفظ في:
المستخلص: تستهدف هذه الدراسة قياس أثر نرجسية المديرية على مستوى تبني مرؤوسيهم للسلوكيات المعوقة للإنتاج؛ مع التركيز على دور بعض المتغيرات الوسطية-التداخلية والتفاعلية-في تلك العلاقة. اعتمدت الدراسة على أسلوب الحصر الشامل للمديرين؛ وكذا على عينة قوامها 450 مفردة من مرؤوسيهم بقسم المستشفيات بجامعة المنصورة. وقد كشفت النتائج عن الارتفاع مستوى نرجسية المديرين؛ وهو ما كان له تأثير معنوي في ارتفاع مستوى تبني مرؤوسيهم للسلوكيات المعوقة للإنتاج: سواء كانت تستهدف الإضرار بجهة العمل أو بالعاملين كما كان لمستوى شعور المرؤوسين بالنبذ دور الوساطة التداخلية الكاملة في تلك العلاقة، وفي الوقت نفسه كان لمستوي التوجه المستقبلي المرتفع لدى المرؤوسين دور في التقليل من مشاعرهم بالنبذ بسبب ارتفاع مستوى نرجسية مديريهم، كما تسبب ارتفاع مستوى عصابية المرؤوسين في زيادة التأثير السلبي لشعورهم بالنبذ على مستوى تبنيهم للسلوكيات المعوقة للإنتاج. وقد اقترحت مجموعة من التوصيات والتوجهات البحثية المستقبلية في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.

This study seeks to examine the impact of managers’ narcissism on their subordinates’ counterproductive work behaviors (CWBs).The study specifically focuses on mediating and moderating variables. It depends on complete census for managers and a random sample from 450 employees in hospital section of Mansoura University. The results revealed a high level of managers’ narcissism, had a positive and significant impact on subordinates’ CWBs (i.e. CWB-O and CWB-I). Workplace Ostracism (WO) played an important mediating role in the relationship between narcissism and CWBs. Moreover, consideration of future concerns (CFC) played a moderating role in decreasing the negative impact of narcissism on WO. At the same time, high neuroticism of subordinates had a moderating role in increasing the negative impact of WO on CWB. The implications of these findings and limitations of the study, and directions for future research are discussed.

ISSN: 1029-855X