ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق محاسبة الموارد البشرية في البنوك التجارية في فلسطين : دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: The Application of Human Resources Accounting by Commercial Banks in Palestine : A Field Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: المدهون، خالد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 119 - 139
DOI: 10.12816/0013453
ISSN: 2410-8723
رقم MD: 690437
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنوك التجارية | Commercial Banks | محاسبة الموارد البشرية | Human Resources Accounting | الصعوبات والمعوقات | Motivations and Challenges | فلسطين
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

107

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع وقواعد ومبادئ تطبيق محاسبة الموارد البشرية في البنوك التجارية، والتعرف على الصعوبات والمعوقات التي تواجه تطبيقها. اعتمدت الدراسة على استبانة تم تجميعها من البنوك التجارية وذلك من عينة عددها (48) موظفاً من الذين يشغلون المراكز الوظيفية: مدير عام، مدير مالي، مراقب مالي، مدير موارد بشرية، ورئيس قسم محاسبة. وتم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد توصلت الدراسة إلى وجود دوافع لتطبيق محاسبة الموارد البشرية في البنوك مثل مساهمته في تصميم نظام معلومات متكامل بجمع بين الجانب الإداري والمحاسبي، وكذلك النفقات الكبيرة المدفوعة لتعيين وتوظيف واستقطاب وتدريب الموظفين، مع التوسع في أعمال البنوك واستحداث خدمات تعتمد على الكادر البشري، وأنها لا تقوم باتباع القواعد والمبادئ لتطبيق هذا محاسبة الموارد البشرية، وتبين وجود العديد من الصعوبات والمعوقات التي تواجه تطبيق محاسبة الموارد البشرية كان من أهمها، عدم وجود حق ملكية قانوني للمورد البشري يكون مبرر لمعاملته كأصل، وصعوبة تقدير العوائد المستقبلية للموارد البشرية، وكذلك تمسك الإدارة بنظام المحاسبة التقليدي وعدم الرغبة في التغيير، مع صعوبة قياس كفاءة الموظفين وتحويلها إلى قيمة نظراً لتباينها من وقت لآخر.

The study aims to examine the extent of the application of human resources accounting (HRA) in commercial banks in Palestine. Also to identify the challenges that face the process of the application. The study was based on a questionnaire that was prepared to achieve the objectives of this study. The sample of the study included 48 managers (financial manager, human resources manager, Head of accounting department, and financial controller). The collected data was analyzed by SPSS. The study found that there are several motivation for the application of human resources accounting in commercial banks such as the contribution of an integrated information system that includes managerial and accounting aspects, as well as the save of training and formation expenses. The main challenges that face the application of HRA is the absence of legislations related to human resources equity that can justify the evaluation of human resources as assets, and the difficult of the evaluation process of calculating the human resources revenue in current and future periods. Another challenge is the resistance to change demonstrated by the actual management boards.

ISSN: 2410-8723