ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اثر استخدام برنامج اديسون Edison الافتراضي المعزز بالعروض التوضيحية على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف التاسع الاساسي بغزة

المؤلف الرئيسي: العطار، محمد يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الناقة، صلاح أحمد عبدالهادي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: غزة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 388
رقم MD: 696070
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الإسلامية (غزة)
الكلية: كلية التربية
الدولة: فلسطين
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

514

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام برنامج أديسون Edison الفيزيائي الافتراضي المعزز بالعروض التوضيحية على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة، وذلك في مادة العلوم العامة الجزء الثاني للصف التاسع الأساسي وحدة الكهرباء المتحركة. وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر استخدام برنامج أديسون Edison الافتراضي المعزز بالعروض التوضيحية على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة؟ وتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1-ما مهارات التفكير العلمي المراد تنميتها باستخدام برنامج أديسون الافتراضي المعزز بالعروض التوضيحية؟ 2-ما الصورة العامة لإطار التدريس باستخدام برنامج أديسون الافتراضي المعزز بالعروض التوضيحية؟ 3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار بعض مهارات التفكير العلمي؟ 4-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات رتب الدرجات للطالبات ذوات الدرجات المرتفعة في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار بعض مهارات التفكير العلمي؟ 5-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات رتب الدرجات للطالبات ذوات الدرجات المنخفضة في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار بعض مهارات التفكير العلمي؟ واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، بتصميم مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة. وتكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف التاسع الأساسي في مدارس وكالة الغوث في غزة في العام الدراسي 2013/ 2014، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من طالبات الصف التاسع، تم اختيارها بعد تطبيق اختبار في المفاهيم الفيزيائية الأساسية اللازمة لدراسة الوحدة لتحديد التشعب المتكافئة، وتم اختيار شعبة دراسية مكونة من (43) طالبة لتمثل المجموعة التجريبية، وشعبة أخرى تمثل المجموعة الضابطة مكونة من (43) طالبة ومن نفس مدرسة المجموعة التجريبية. استخدم الباحث برنامج أديسون الفيزيائي وهو مختبر فيزيائي افتراضي لإجراء التجارب المتضمنة في الوحدة، وقام بإعداد واستخدام برمجية حاسوبية لتعليم الوحدة وبها عروضا توضيحية محوسبة، كما أعد دليلا للمعلم وكراسة للطالب واختبارا لمهارات التفكير العلمي مكونا من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد.

وتم جمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وذلك لاختبار صحة فروض الدراسة، وذلك بإجراء اختبار (t-test) لعينتين مستقلتين واختبار (مان- وتني). وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار بعض مهارات التفكير العلمي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية وذلك على مستوى الاختبار ككل. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات رتب الدرجات للطالبات ذوات الدرجات المرتفعة في المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب الدرجات للطالبات ذوات الدرجات المرتفعة في المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية. 3-لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات رتب الدرجات للطالبات ذوات الدرجات المنخفضة في المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب الدرجات للطالبات ذوات الدرجات المنخفضة في المجموعة الضابطة. 4-كان حجم تأثير استخدام برنامج أديسون المعزز بالعروض التوضيحية متوسطا على تنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى طالبات المجموعة التجريبية. التوصيات: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي: 1-تزويد المدارس الإعدادية والثانوية ببرامج حاسوبية خاصة بالمختبرات الافتراضية. 2-تصميم الأنشطة العلمية الواردة في مناهج العلوم وخاصة في الفيزياء أو الكيمياء بحيث تنفذ عن طريق المختبرات التقليدية أو المختبرات الافتراضية أو كليهما معا. 3-عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم والمشرفين التربويين للتدرب على استخدام برامج المختبرات الافتراضية، وبرامج حاسوبية أخرى تستخدم مباشرة في شرح الدروس، أو تستخدم في إنتاج مواد وبرامج تعليمية تخدم المقررات الدراسية. 4-التركيز على الأنشطة العملية في الحصص الصفية وفي الواجبات البيتية مما يطيل وقت التعلم ويربطه ببيئة الطالب ويساهم في تنمية التفكير العلمي لديهم. 5-إدخال تعليم مهارات التفكير العلمي كجزء أساسي في مناهج العلوم ليشبع حاجات الطلاب وخاصة المتفوقين منهم مما يعمل على تنمية قدراتهم ويجعلهم أقدر على فهم العلوم وتعلمها. واقترحت الدراسة القيام بالمزيد من الدراسات والأبحاث تتناول استخدام أنواع أخرى من المختبرات الافتراضية لتنمية أنواع مختلفة من التفكير. وأيضا الدمج بين استخدام المختبرات الافتراضية والمختبرات التقليدية.

عناصر مشابهة