ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مركز الضبط لدى الطلبة الجامعيين و علاقته بمستوى التحصيل و التخصص الأكاديمي و الجنس

العنوان بلغة أخرى: The Locus of control of university students and its relation with achievement level, academic specialization and gender
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
الناشر: جامعه دمشق - كليه التربية
المؤلف الرئيسي: غرايبة، عايش موسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزريقات، إبراهيم عبدالله فرج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 204 - 223
DOI: 10.35201/0246-013-003-008
ISSN: 1999-6977
رقم MD: 698047
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: يتأثر مركز الضبط لدي الفرد من حيث كونه خارجيا أو داخليا بخبرات النجاح والإخفاق التي يمر بها الفرد، كما أنه يلعب دورا كبيرا في التحصيل الأكاديمي للطلبة ومن هنا فإن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة نسبة الطلبة الذين يعزون نجاحهم أو إخفاقهم إلى عوامل داخلية في الفرد نفسه، أو إلى عوامل خارجة عنه، ومقارنة هذه النسبة مع نسبة أقرانهم في الجامعات الأمريكية والعمانية. وقد تكونت عينة الدراسة من 457 طالبا وطالبة من طلبة الجامعة الأردنية منهم (235) من الكليمات العلمية و (222) من الكليات الإنسانية. وتوصلت الدراسة إلى أن 55% من الطلبة الجامعيين في الجامعة الأردنية يعزون نجاحهم أو اخفاقهم لعوامل خارجية، وأن هذه النسبة تشبه إلى حد ما، ما وجد لدي الطلبة العمانيين والأمريكيين. وإن كانت هناك بعض الاختلافات المتعلقة بالأسباب التي اشتملت عليها فقرات الاستبانة المستخدمة، هذا من جهة ومن جهة أخري حاولت الدراسة الحالية معرفة أثر كل من الجنس ونوع الكلية: (علمية أو إنسانية) ومستوي التحصيل في مركز الضبط (خارجي، داخلي) عند الطلبة. ولم تظهر نتيجة للدراسة أثر لكل من الجنس ونوع الكلية في حين ظهر أثر ذو دلالة لمستوي التحصيل، إذ أشارت النتائج إلى أن الطلبة من ذوي التحصيل العالي هم ذوو مركز ضبط داخلي أعلي من ذوي التحصيل المنخفض وأن ذوي التحصيل المنخفض هم ذوو مركز ضبط خارجي أعلي من زملائهم ذوي التحصيل المرتفع.

Internal and external locus of control is affected by the individual’s experiences of success and failure, the locus of control plays a major role in students’ academic achievement. This study investigates the percentage of students who attribute their success or failure to either their internal factors or their multiple external factors. The study also compares this percentage to that of their peers in other universities in USA and Oman. The research sample consisted of 457 students from the university of Jordan, 235 of which were from scientific faculties and 222 were from the faculty of humanities. The finding of research have revealed that 55% of Jordanian students attributed their success or failure to external factors. This percentage is similar, to a great deal, to the findings of other results of research conducted in USA and Oman, although there were some variations among the used questionnaires. On the other hand, the research study investigated the relation between locus of control and students’ gender, specialization and level of achievement. As a result, neither gender nor specialization had an effect on their achievement while a significant effect was recorded for their academic achievement. The findings revealed that students who had high academic achievement, were those with higher internal locus of control than those with lower academic achievement, and students with lower academic achievement were those with a higher external locus of control higher than their peers with higher achievement.

ISSN: 1999-6977