ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجمعيات الأهلية في تمكين المجتمعات المحلية من فرص التنمية المستدامة : دراسة ميدانية بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عوض، شريف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج71, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2011
الشهر: أبريل
الصفحات: 433 - 527
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 700109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

154

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الورقة دراسة تجربة التنمية التي تقدم من خلال الجمعيات الأهلية ودورها في إحداث التغيير الاجتماعي في مجتمع محلي، وكذلك التعرف على ملامح عملية التمكين الاجتماعي والاقتصادي الذي تقوم بها الجمعيات الأهلية لمجتمعاتها المحلية، وانعكاس آثر هذه العملية على نوعية الحياة ومستويات المعيشة. وقد اعتمدت الدراسة بصورة أساسية على مراجعة أدوار الجمعيات الأهلية فيما يتعلق بقدراتها على تمكين المجتمعات المحلية من فرص التنمية المستدامة. ومن هذا المنطلق تعد هذه الدراسة من الدراسات التقويمية ذات الطبيعة النوعية، والتي تعتمد بالدرجة الأولى على الملاحظة وإجراء المقابلات المتعمقة.

This study aims to study the developmental experience provided by NGOs, their role in effecting social change in a local community, and the features of the process of social and economic empowerment carried out by NGOs in their communities. It also studies the impact of this process on the quality of life and living standards. The study is basically based on reviewing the roles of NGOs and their capacities to empower local communities for sustainable development opportunities. As such the study depends primarily on observation and in-depth interviews.

ISSN: 1012-6015