ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجمعيات الأهلية في بناء الكفاءات المستدامة: دراسة ميدانية على الجمعيات الأهلية في الساحل السوري

العنوان بلغة أخرى: The Role of Civil Organizations in Building Sustainable Competences: A Field Study on Civil Organizations in the Syrian Cost
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: حبيب، إباء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، فداء الشيخ (مشرف), تركمان، حنان نبيه (مشرف)
المجلد/العدد: مج44, ع29
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 11 - 36
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1359857
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجمعيات الأهلية | الكفاءات المستدامة | Civil Organizations | Sustainable Competences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التركيز على أهمية الكفاءات المستدامة الضرورية لتطبيق مدخل الاستدامة، ودور الجمعيات الأهلية في بناء وتنمية هذه الكفاءات لدى الأفراد بما يساعد على تطوير المجتمع وتحسين نوعية الحياة بشكل عام عبر تطبيق مدخل الاستدامة. اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة لإعداد الجانب النظري للبحث حول دور الجمعيات الأهلية في بناء الكفاءات المستدامة. كما تم تصميم استبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة وتم توزيعها على عينة مكونة من 60 فردا من رؤساء وأعضاء مجلس إدارة بعض من الجمعيات الأهلية (جمعية تواصل الاجتماعية والثقافية في بانياس، وجمعية سوق الضيعة الاجتماعية والبيئية في اللاذقية) بالإضافة إلى الأعضاء المؤسسين لهذه الجمعيات. بغية دراسة مفردات البحث وحصر وتجميع المعلومات الميدانية اللازمة لموضوع البحث، ومن ثم تم تفريغها وتحليلها باستخدام البرامج الإحصائي SPSS. وقد توصل إلى أهم النتائج التالية: 1.إن الجمعيات الأهلية محل الدراسة قامت بتطوير وتنمية الكفاءات المستدامة التالية: التفكير المنهجي، والتفكير النقدي، والتفكير العاطفي لدى الأفراد. ولكن لا يزال هناك قصور في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأفراد وذلك من وجهة نظر أفراد العينة. 2.إن تنمية كفاءة التفكير الإبداعي هي الأقل تواجداً في الجمعيات محل الدراسة، ويليها مهارة التفكير النقدي، ومن ثم مهارة التفكير العاطفي في حين أن مهارة التفكير المنهجي تعتبر الأكثر تواجدا في الجمعيات محل الدراسة من وجهة نظر أفراد العينة بنسبة 82% وقد يعود ذلك لكون مهارة التفكير المنهجي تُعد نقطة البداية وأساس الكفاءات المستدامة.

This research aimed to identify the role of civil organizations in building sustainable competences in the Syrian Coast, and the researcher relied on the descriptive analytical approach by reviewing of the literature and previous studies to prepare the theoretical aspect of research on the role of civil organizations in building sustainable competences. A questionnaire was also designed based on the previous studies, distributed to 60 individuals from the civil organizations in the Syrian coast, to study the vocabulary of research and limit and collect field information necessary for the subject of the research, and then it was emptied and analyzed using the SPSS statistical program, and has reached the following most important results: 1.civil organizations have developed the following sustainable competences: systems thinking, critical thinking and emotional thinking. 2.There was insufficient attention to creative thinking competence.

ISSN: 1022-467X