ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين المهارات القيادية و تقدير الذات لدى الطلبة المراهقين الموهوبين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Leadership Skills and Self-Esteem Among Adolescents Gifted Students in King Abdullah 11 Schools
المصدر: مجلة الطفولة العربية
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية
المؤلف الرئيسي: الزعبي، أحمد محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، رمزي خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع60
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2014
الصفحات: 39 - 62
DOI: 10.29343/1/0130-015-060-002
ISSN: 1606-1918
رقم MD: 700816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

196

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المهارات القيادية وتقدير الذات لدى الطلبة المراهقين الموهوبين، وشملت العينة (385) طالبا وطالبة موهوبة من طلبة الصفوف الثامن والتاسع والعاشر في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز، وقد طبقت الدراسة مقياسين؛ هما مقياس المهارات القيادية الذي اشتمل على أربع مهارات قيادية (المبادأة، التكاملية، السيطرة، الاعتراف). ومقياس تقدير الذات الذي يقيس تقييم الطالب لنفسه. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية إيجابية بين درجات أفراد العينة على مقياس تقدير الذات ودرجاتهم على المهارات القيادية الأربع (المبادأة، التكاملية، السيطرة، الاعتراف)، بالإضافة إلى الدرجة الكلية على مقياس المهارات القيادية، كما توصلت الدراسة إلى تفوق الإناث على الذكور في الدرجة الكلية للمهارات القيادية، وأظهرت النتائج تفوق طلبة الصف الثامن في المهارات القيادية مقارنة مع طلبة الصفين التاسع والعاشر. في حين لم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا تعزى للجنس، والصف في تقدير الذات لدى عينة الدراسة.

The current study aimed at investigating the relationship between the leadership skills and self-esteem among adolescents gifted students. The sample included (385) gifted males and females students, enrolled in the 8th, 9th and 10th grades in king Abdullah II schools for excellence. The research instrument included two surveys which aimed at investigating the leadership skills of the students, whilst the other aimed at measuring their self- esteem. The results showed a positive self-esteem of students and leadership skills both as an aggregate score or as separate categories (initiating, integration, domination and confession). In addition, females scored higher than males did on the leadership scale; the 8th grade gifted students scored higher than both 9th and 10th grade on the leadership scales; while non-statistical differences were noted for gender and class level as far as self- esteem is concerned.

ISSN: 1606-1918