ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحتراق النفسي لدى المرأة العاملة في أفريقيا ، و علاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية : دراسة مقارنة بين الخرطوم و نيروبي و القاهرة

المصدر: دراسات إفريقية
الناشر: جامعة إفريقيا العالمية - مركز البحوث والدراسات الإفريقية
المؤلف الرئيسي: علي، أماني عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2014
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: ديسمبر / ربيع أول
الصفحات: 67 - 99
ISSN: 1858-5191
رقم MD: 701493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن السمة العامة لمتلازمة الاحتراق النفسي الناتج عن الضغوط النفسية التي تتعرض لها المرأة العاملة في مجال التعليم العالي والمهن الصحية في كل من الخرطوم ونيروبي والقاهرة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي. واستخدمت الباحثة الصورة المعربة من مقياس ماسلاش للاحتراق النفسي (١٩٨١) تعريب البتال (٢٠٠٠). ومن ثم تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية وكانت أهم النتائج أن درجة الاحتراق النفسي بأبعاده الثلاث: الإجهاد الانفعالي وتبلد المشاعر وضعف الشعور بالإنجاز. ترتفع عند المرأة العاملة في الخرطوم ويكون في القاهرة أعلى من المتوسط أما في نيروبي فإن مستوى الاحتراق كان متوسطاً نوعاً ما. كما توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات أهمها ضرورة المساندة الأسرية والاجتماعية للمرأة العاملة. كما قدمت عدداً من المقترحات للدراسات التالية في نفس المجال.

This study aimed to investigate the level of psychological burnout syndrome with working women in higher Educational Institutions and the medical sectors. The sample was taken randomly from working women in three African capitals; Khartoum, Nairobi and Cairo. This study used an analytical descriptive method, and the Maslach Burnout Inventory(1981) was utilized. Data was analyzed statistically using (SPSS). The findings have shown a high level of burnout existing in the three dimensions of the scale (emotional exhaustion, depersonalization and personal achievement) in the three capitals. The most important result of this study was that the syndrome has been caused by social, family and marital stress. The researcher concluded with highlighting the Implications of the finding, and proposed a number of relevant recommendations.

ISSN: 1858-5191
البحث عن مساعدة: 704511