ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The University of Dongola Archaeological Investigations at El-Kurru Royal Cemetery "Northern Sudan"

المصدر: أدوماتو
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: Ali, Abbas Mohammed (Author)
مؤلفين آخرين: El Hassan, Jamal (Co-Author), El Ghali, Jamal (Co-Author), Fathi, Mohamed (Co-Author), Ibrahim, Rasheed (Co-Author)
المجلد/العدد: ع33
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يناير / ربيع الآخر
الصفحات: 7 - 20
ISSN: 1319-8947
رقم MD: 707686
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Kush | Napata | Kurru | 25th.Dynasty | Pyramids | Piankhy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: This paper focuses on two seasons (2014-2015) of a five years project of archeological field work at the Kushite royal cemetery of El-Kurru (here referred to as Kurru), a village 15 km south of Jebel Barkal in Northern Sudan. The cemetery which was first excavated by G. A. Reisner in 1918/1919 witnessed the birth and rise of the Napatan State since it was a small chiefdom and its development into an organized State and eventually into a fully fledged empire extending over most of the Nile Valley from the Delta to the boarders of Equatoria and took the name of the 25th Dynasty during the period between 750-650 B.C. Parallel to the political development of the Napatan State, the cemetery also reflects the development of the burial customs from local mortuary practices to a type with elements of Egyptian style. As it revealed the resting place of the 25th Dynasty kings, queens and their ancestors, it casted light on an important phase of the ancient history of Sudan. Yet 100 years elapsed since Reisner’s excavations have left the cemetery in a poor state of preservation. Our survey and re-excavation revealed access to new features and located others, recovered extra finds that may throw light on the origin of the State, its nature, its economic basis, its political growth, its structure and development of all these . It is expected, when analyzed, to provide answers and stem new questions. Our mission has also embarked on restoring and protecting the site both for future research and potential tourism.

تركز هذه الورقة على موسمين من العمل الآثاري الميداني في الجبانة الملكية الكوشية في الكرو، على مسافة 15 كلم عن جبل البركل شمالي السودان، التي عملت بها بعثة أمريكية مشتركة مع جامعة هارفارد ومتحف بوسطن للفنون الجميلة خلال شتاء 1918/1919م، بقيادة جورج رايزنر. كشفت الجبانة عن ميلاد ونشأة دولة "نبتا" من مشيخة صغيرة إلى دولة، ثم إمبراطورية امتدت على نهر النيل من الدلتا حتى حدود الشريط الاستوائي، خلال الفترة ( 750 ق.م – 650 ق.م). وإلى جانب التطور السياسي، عكست الجبانة تطور العادات الجنائزية من اتّباع ممارسات محلية إلى مدافن تبرز تأثيرات مصرية. وبما أن المدافن قد حوت رفات ملوك الأسرة الخامسة والعشرين وأسلافهم، فقد سلطت الضوء على حقبة مهمة من تاريخ السودان الحضاري. غير أن المائة عام التي انقضت منذ تنقيبات رايزنر عرضت الجبانة إلى إهمال متصل، عملت خلالها عوامل طبيعية وبشرية على إزالة الكثير من أجزاء المدافن وغابت بعضها تحت الرمال والنفايات والتعديات. كشفت أعمال جامعة دنقلا في الموقع عن ظواهر أثرية ظلت مخفية في الموقع، وعثرت على مجموعة من اللقى الأثرية، وسلطت الضوء على بعض الاستفسارات التي ظلت مطروحة، وفي الوقت نفسه طرحت علامات استفهام جديدة .إن موسمين من العمل الآثاري مكنا بعثة الجامعة من موقعها في كلية الآداب في كريمة من إجراء تنقيبات ومسح ميداني في الموقع وما حوله، كشف عن بعض الظواهر. كما أن تحليل المادة الأثرية المكتشفة يسلط الضوء على جذور تلك الحضارة وطبيعتها ومرتكزاتها السياسية والاقتصادية، وقضايا حضارية أخرى. تعمل البعثة كذلك على صيانة الموقع وحفظه وتهيئته للباحثين والوفود السياحية.

ISSN: 1319-8947